24-مارس-2021

منصور عباس، يتزعم القائمة العربية الموحدة (Getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أفادت الإذاعة العبرية العامة، الأربعاء، أنه وبعد فرز 89% من الأصوات تبيّن أن القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس حصلت على 5 مقاعد في الكنيست، الأمر الذي يجعلها "بيضة القبّان" بين المعسكرين المتنافسين (نتنياهو - لابيد) على تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

    مخاوف إسرائيلية من صعوبة تشكيل حكومة جديدة، والذهاب لانتخابات خامسة غير مستبعد  

وأظهر فرز 89% من الأصوات أن المعسكر المتوقع أن يدعم نتنياهو حصّل 59 مقعدًا (الليكود 30، شاس 9، يهودوت هتوراة 7، يمينا 7، الصهيونية الدينية 6)، فيما حصّل المعسكر المناهض 56 مقعدًا (هناك مستقبل 18، أزرق أبيض 8، حزب العمل 7، إسرائيل بيتنا 6، أمل جديد 6، القائمة المشتركة 6، ميرتس 5)، إضافة لخمسة مقاعد للقائمة العربية الموحدة.

ورأى عضو الكنيست عن حزب الليكود ميكي زوهر أن المعطيات الحالية معقّدة جدًا بعد تجاوز القائمة العربية الموحدة نسبة الحسم، وقال إن الليكود قد لا يتمكّن من تشكيل الحكومة المقبلة، واستبعد أن يتم تشكيل حكومة بدعم خارجي من حزب منصور عباس.

ويعتقد زوهر أن حزب "يامينا" الذي يتزعمه نفتالي بينيت، قد ينضم لائتلاف يقوده بنيامين نتنياهو في حال تخطت مقاعد هذا الائتلاف 61 مقعدًا.

 الإذاعة العبرية: نتائج فرز الأصوات تعزز احتمال اللجوء لانتخابات خامسة 

وقال منصور عباس الذي تخطّت قائمته عتبة الحسم "لسنا في جيب أحد"، ونتأمل الحصول على خمسة مقاعد، وليس لدينا أي التزام مع أي معسكر أو مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة، وأعلن استعداده لمنح الائتلاف الحكومي القادم شبكة أمان خارجية مقابل تلبية احتياجات المجتمع العربي.

وكشف مصدر مقرّب من منصور عباس أنه اتفق مع يائير لابيد على عقد لقاء مساء اليوم، مشيرًا إلى أنّ القائمة الموحدة ستبحث كل الخيارات التي تخدم مصلحة جمهورها، وفق الإذاعة العبرية. 


اقرأ/ي أيضًا:

حماس تعلّق على الانتخابات الإسرائيلية 

نتنياهو يليه لابيد ثم بينيت.. لكن من يشكّل الحكومة؟

انتخابات الكنيست: كيف تنظر الأحزاب الإسرائيلية للملف الفلسطيني؟