19-سبتمبر-2017

كشفت مصادر إسرائيلية عن اتخاذ البحرين خطوات متقدمة باتجاه التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، على المستوى الرسمي، وأن تصريحات ملكها حمد آل خليفة لم تكن إلا إعلانًا عن فتح العلاقات رسميًا في أقرب فرصة بين الطرفين.

هذه المعلومات، كشف عنها الصحافي والمحلل السياسي الإسرائيلي الشهير بن كسبيت، الذي أوضح أن البحرين اتصلت بمستويات عليا في إسرائيل، بهدف بلورة إطار مؤسسي ينظم الزيارات بين الطرفين، وينظم العلاقات التجارية أيضًا.

البحرين اتصلت بمستويات عليا في إسرائيل لبلورة إطار مؤسسي ينظم الزيارات والعلاقات التجارية بينهما، وقد جرى ذلك بعلم السعودية

ونشر بن كسبيت مقالاً مطولاً في موقع "المونتور" بنسخته العبرية، بعنوان "البحرين تظهر علاقتها مع إسرائيل إلى العلن"، نقل فيه عن مسؤول رفيع المستوى قوله إن البحرين ليس لديها ما تخسره، فهي دولة صغيرة تقع على رأس الحربة في المواجهة مع إيران.

وأضاف المسؤول لـ بن كسبيت، أن الموقف البحريني من إسرائيل هو في الواقع موقف السعودية، وتصريحات ملك البحرين حول رفضه للمقاطعة العربية لإسرائيل، ما كان لها أن تصدر لولا المصادقة عليها من الرياض التي من المتوقع أنها شجعت البحرين على إظهار علاقتها مع إسرائيل إلى العلن.

وكانت صحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية الصادرة باللغة الإنجليزية، نشرت يوم الأحد الماضي، أن ملك البحرين انتقد المقاطعة العربية لإسرائيل، وطالب برفعها، وقال إن لمواطني بلاده، الحرية في زيارة إسرائيل، رغم أن الجانبين لا تربطهما علاقات دبلوماسية.

ووفقًا للصحيفة، فإن تصريحات آل خليفة نقلها رئيس مركز شمعون روزنتال الحاخام أفرهام كوبر، خلال مناسبة في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، حضرها ناصر بن حمد آل خليفة نجل ملك البحرين. ولم يصدر أي تصريح رسمي من الديوان الملكي لملك البحرين يؤكد هذه التصريحات أو ينفيها.

واعتبر بن كسبيت هذه التصريحات انتصارًا نادرًا وهامًا لسياسة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يكرر هو ومقربيه في مناسبات عديدة أن إسرائيل طورت علاقات متشعبة مع الدول العربية.

وسبق أن تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر حاخامات يهود، يرقصون مع شخصيات بحرينية، على أنغام أغنية لما يسمى "جبل الهيكل" في القدس. كما علق وزير خارجية البحرين معزيًا بوفاة رئيس دولة الاحتلال الأسبق شمعون بيريز، ووصفه برجل السلام ورجل الحرب، مضيفًا، "ارقد بسلام يا بيريز".

وكانت آخر تصريحات نتنياهو حول العلاقة مع العرب مطلع شهر أيلول/سبتمبر الجاري، حيث قال إن هناك تعاونًا على أعلى المستويات مع دول عربية لا تجمعها بإسرائيل اتفاقيات سلام، مضيفًا، "نحن نشرب الأنخاب ونستبق العيد للاحتفال بنجاحنا في دخول إسرائيل لساحات جديدة". 


اقرأ/ي أيضًا: 

رحلات طيران من تل أبيب إلى السعودية قريبًا

سفير عربي يعتذر لإسرائيل: صوتت لفلسطين

فرحة إسرائيلية: السفير الإيراني غازلهم في الأردن