28-مارس-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

حصل الترا فلسطين على نسخة من كتاب استقالة ناصر القدوة من رئاسة مؤسسة ياسر عرفات، وهو مؤرخ بتاريخ 24 آذار/مارس الجاري، وقد تضمن إعلان القدوة رفضه لقرار الرئيس محمود عباس إقالته من رئاسة مجلس إدارة المؤسسة، وعزمه اللجوء للقضاء.

أكد القدوة رفضه لقرار الإقالة، وأن استقالته مؤقته بناء على قانون الانتخابات

وعلم الترا فلسطين من مصادر خاصة أن القدوة تبلغ بقرار إقالته من رئاسة المؤسسة شفهيًا وليس ورقيًا، بينما تم الإعلان عن إقالته يوم الخميس 18 آذار/مارس وفق ما نشر في الوكالة الرسمية.

اقرأ/ي أيضًا: المواجهة بين عباس والقدوة تصل البنوك

وأوضحت المصادر، أن رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ اتصل بالقدوة هاتفيًا ليبلغه بإقالته، فردَّ الأخير بأنه سيستقيل من المؤسسة، باعتبار ذلك إلزاميًا، وفق قانون الانتخابات، كونه ينوي الترشح للمجلس التشريعي، لكن الشيخ رد عليه "لن ننتظرك حتى تستقيل".

وتضمن كتاب الاستقالة 5 نقاط، أوضح فيها القدوة أن الاستقالة مؤقتة لاحتمالية عدم إجراء الانتخابات، وأنه قد يترشح مجددًا للعودة إلى مهامه رئيسًا لمجلس الإدارة.

القدوة: أي عمل يقوم به مهنا كرئيس للمؤسسة أعتبره غير قانوني واغتصاب بالقوة

وقال القدوة، إنه يتقدم باستقالته رغم قناعته بأن تعديل قانون الانتخابات الملزم بالاستقالة "يمس بالديمقراطية ويعتدي على الحق الدستوري للمواطن"، مشيرًا إلى أن المستشار علي مهنا (الذي عيَّنه الرئيس بدلاً منه في رئاسة مجلس إدارة المؤسسة) قد لعب دورًا في صياغة التعديلات "ذات التأثير المدمر على الديمقراطية الفلسطينية" وفق وصفه.

اقرأ/ي أيضًا: ناصر القدوة يعلن تشكيل "مُلتقى فلسطيني" وخوض الانتخابات

وأوضح القدوة، أن قرار إقالته من رئاسة مؤسسة ياسر عرفات "أحدث صدمة لدى أعضاء مجلس الأمناء والإدارة"، مؤكدًا أنه يعتبر أي عمل يقوم به مهنا "غير قانوني واغتصاب بالقوة، بما في ذلك لأموال المؤسسة المتوفرة حاليًا".

وأشار إلى أن أموال المؤسسة لم تأت من الصندوق القومي الفلسطيني ولا من وزارة المالية، داعيًا مهنا للامتناع عن القيام بأي عمل في هذا المجال.

القدوة: أموال مؤسسة ياسر عرفات لم تأت من الصندوق القومي الفلسطيني ولا من وزارة المالية

وأعرب القدوة عن أمله بأن يتراجع الرئيس عن قرار إقالته، موضحًا أنه سيتوجه للقضاء "رغم عدم وجود آمال كبيرة في هذا المجال" وفق قوله.

وكانت المديرة التنفيذية لمؤسسة ياسر عرفات تامي رفيدي تقدمت باستقالتها يوم الأربعاء، 23 آذار/مارس، أي قبل يوم واحد من كتاب الاستقالة الذي أرسله القدوة.


اقرأ/ي أيضًا: 

ناصر القدوة: قطعنا النهر ولا تراجع

فيديو | بعد فصله من "فتح".. ماذا قال ناصر القدوة؟