16-نوفمبر-2022
Mahmuod Khattab/ Getty Images

Mahmuod Khattab/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة التربية والتعليم اليوم الأربعاء، إنّها تعكف على تطوير مسار مدرسي للتعليم الثانوي يقدّم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي و/أو المهني بطريقة أكثر شمولية، لا تقتصر فقط على معدل نجاح الثانوية العامة الذي يحدد مصير الطلبة.

مسار مدرسي للتعليم الثانوي يقدّم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي و/أو المهني بطريقة أكثر شمولية 

وأوضحت الوزارة في بيان، أنها ستبدأ بتطبيق مسار تجريبي في الصف العاشر ابتداءً من العام الدراسي الحالي 2022-2023، وذلك في إطار جهودها لتطوير العملية التعليمية وتحسين الجودة الأكاديمية وطرائق التقويم، لتكون أكثر شمولاً ومراعاةً للطلبة وقدراتهم ومهاراتهم المختلفة والمتنوعة.

 بيان وزارة التربية والتعليم حول المسار الدراسي الجديد الذي سيخضع للتجريب
 بيان وزارة التربية والتعليم حول المسار الدراسي الجديد الذي سيخضع للتجريب

وبحسب بيان الوزارة فإن هذا المسار جاء نتيجة نقاشات استمرت أكثر من عامين مع القطاعات التربوية والتعليمية ذات العلاقة. ونوّهت إلى أنّه لن يكون -في حالة نجاح المرحلة التجريبية- بديلًا عن امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، وإنما أداة مستحدثة تُقدّم للطلبة الفرصة لاختيار مسارهم الأكاديمي أو المهني بشكل فعال. 

وأشارت إلى أنّ هذه الخطوة تأتي ضمن خطوات تطويرية تقوم بها وزارة التربية والتعليم، وتحت مظلة برنامج أجندة إصلاح التعليم لتحسين طرق التدريس وأساليب التقويم، مضيفةً أنها ستصدر تعليمات واضحة لمديريات التربية حول هذا المسار.