21-فبراير-2021

Majdi Fathi/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مساء اليوم الأحد، خوض الانتخابات التشريعية المقبلة.

    الجبهة الشعبية: سنوظف حضورنا في الاشتباك السياسي مع القيادة المتنفذة التي لم تزل متمسكة بأوسلو وتبعاته    

وقالت الجبهة في بيان اطلع عليه "الترا فلسطين" إنها ستخوض الانتخابات "وفق برنامجها السياسي ومواقفها الثابتة والمبدئيّة في صراعها مع الكيان الصهيوني".

وأضافت أن مشاركتها في الانتخابات "لا تعني أن تكون شريكًا في تكريس اتفاقات أوسلو المذلة والكارثيّة، ولا غطاءً لأيٍ من إفرازاته، ولا تعني بأي حال التكيّف مع هذا الواقع، بل رفضه بالمطلق، ومقاومته بكل السبل السياسيّة والديمقراطية والكفاحية".

واعتبرت "الجبهة الشعبية" أن مشاركتها "محاولة لضبط وتعديل ميزان القوى الداخلي للتقليل من عملية التفرّد والاستئثار بالقرارات، وتوظيف حضورنا في الاشتباك السياسي مع القيادة المتنفذة التي لم تزل متمسكة بأوسلو وتبعاته على الأرض".

وبحسب البيان، فإن من أهداف مشاركة الجبهة في الانتخابات، الدفع باتجاه بناء وتفعيل منظمة التحرير وفق وثيقة الوفاق الوطني (وثيقة الأسرى) والعمل على انتخاب مجلس وطني فلسطيني جديد وتوحيدي يضم الجميع، بهدف إعادة إحياء القضية الفلسطينيّة بأبعادها الوطنيّة والعربيّة والدوليّة.

ورأت الجبهة أن تحديد وثيقة الوفاق الوطني ومخرجات اجتماع الأمناء العامين كمرجعيةٍ سياسيّة للانتخابات يشكل في هذه المرحلة الحد الأدنى للتوافق الوطني حولها، بالرغم من عدم تضمين البيان الختامي الصادر عن حوار القاهرة مرجعية قرارات المجلسين الوطني والمركزي بالتحلّل من اتفاق أوسلو والتزاماته ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال كجزء من المرجعيّة السياسيّة للانتخابات.

وقبل إعلان قرار مشاركة الجبهة رسميًا، قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، اليوم، إن حركته تسلمت رسالة من نائب الأمين العام للجبهة الشعبية، تؤكد فيها خوض الانتخابات التشريعية المقبلة.

  جبريل الرجوب أكد قرار الجبهة بالمشاركة في الانتخابات قبل صدور قرار رسميّ بذلك   

وأوضح الرجوب في بيان، أنّ حركة فتح تثمّن هذا القرار الذي يشكّل حافزًا مهمًا لمكونات الشعب الفلسطيني، وتأمّل أن يكون قرار الجبهة عاملًا مشجّعًا "لانخراط الجميع في العملية الديمقراطية".

ويوم أمس السبت، نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر لم تسمها أن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قررت بالفعل المشاركة في الانتخابات المقررة في أيار/ مايو القادم. 

وذكرت المصادر أن غالبية الأصوات التي تم فرزها لأعضاء اللجنة المركزية للجبهة، سواء في الشتات أو فلسطين المحتلة أو في المعتقلات، مع توجّه الجبهة للمشاركة في الانتخابات، لافتةً إلى أنه سيتم الإعلان رسميًا عن توجه الجبهة خلال الساعات القادمة.


اقرأ/ي أيضًا: 

فلسطينيون بلا هويات يطالبون بـ"لم الشمل"