03-مارس-2021

صورة أرشيفية: آثار غارة إسرائيلية على غزة في حرب 2014 | gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلنت المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية فاتوا بنسود، أن المحكمة فتحت تحقيقًا في جرائم حرب محتملة بالضفة الغربية وشرق القدس وقطاع غزة.

بنسودا: التحقيق سيشمل الحرب الإسرائيلية على غزة سنة 2014، وهجمات حماس خلالها

وقالت بنسودا في بيان، الأربعاء، إن التحقيق سينظر في الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي يُزعم أنها ارتكبت منذ 13 حزيران/يونيو 2014، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مؤكدة أن التحقيق سيجري "بشكل مستقل وحيادي وموضوعي، دون خوف أو محاباة".

وأشارت بنسودا إلى أن التحقيق سينظر أيضًا في "هجمات" حركة حماس، وإطلاقها الصواريخ على المدن المحتلة داخل الخط الأخضر إبان الحرب ذاتها.

وأضافت، أن الأولويات في التحقيق "سيتم تحديدها في الوقت المناسب" بناءً على قيود تشمل جائحة فيروس كورونا، والموارد المحدودة، وعبء العمل الثقيل الحالي للمدعين العامين.

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بهذا القرار، ولم يصدر رد فعل فوري إسرائيلي

ورحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بهذا القرار، مطالبة بإنهاء التحقيق بسرعة لأن "الجرائم التي ارتكبها قادة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني هي جرائم دائمة ومنهجية وبعيدة المدى".

في المقابل، لم يصدر رد فعل فوري من "إسرائيل". في حين قالت الإذاعة العامة العبرية، إن القرار له تداعيات آنية، حيث بات بإمكان بنسودا إصدار أوامر اعتقال للمئات من الإسرائيليين، سواءً كانوا جنودًا شاركوا في الحرب على غزة؛ أو مسؤولين من المستوى السياسي.


اقرأ/ي أيضًا: 

9 إجابات حول تحقيق الجنائية الدولية المحتمل مع "إسرائيل" وحماس

"إسرائيل" تحمي جنودها القتلة.. تفاصيل جديدة