أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91

"الجولان تحت سيادة إسرائيل".. ماذا يقول العالم؟

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أصدر زعماء وقادة دول، ومنظمات، بيانات شجب واستنكار للخطوة التي أقدم عليها دونالد ترامب مساء اليوم الاثنين، بإصداره قرارًا يعترف فيه بسيادة إسرائيل، على هضبة الجولان السورية المحتلة. فيما يلي أبرز هذه المواقف: 


خارجيّة النظام السوري: الجولان كان وسيبقى سوريًا 

قال النظام السوري إن القرار الأمريكي "يفقد الأمم المتحدة مكانتها ومصداقيتها" وإن تحرير الجولان "بكل الوسائل المتاحة" هو "حق غير قابل للصرف". 

وعبّرت خارجية النظام السوري، عن رفضها لقرار ترامب، مشددة على أن "الجولان كان وسيبقى سوريًا". 


الجامعة العربية: باطل شكلًا وموضوعًا

قال أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن الإعلان الذي صدر اليوم عن ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، إعلان باطلٌ شكلًا وموضوعًا ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحًا ونصًا. 

وأضاف "إن هذا الإعلان الأميركي لا يغير من وضعية الجولان القانونية شيئًا. الجولان أرضٌ سورية محتلة، ولا تعترف بسيادة إسرائيل عليها أي دولة، وهناك قرارات من مجلس الأمن صدرت بالإجماع لتأكيد هذا المعنى". 

وأكد أبو الغيط أن "الجامعة تقف بقوة وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، وهو موقفٌ يحظى باجماع عربي واضح وكامل، وستعكسه القرارات التي ستصدر عن القمة المُرتقبة في تونس مطلع الأسبوع المقبل".


غوتيريش: وضع الجولان لم يتغيّر

ردّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أسئلة الصحفيين بشأن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف واشنطن رسميًا بضم إسرائيل هضبة الجولان، بالقول إنّ وضع مرتفعات الجولان السورية المحتلة لم يتغير بموجب قرارات مجلس الأمن.

جاء ذلك على لسان استيفان دوغريك، المتحدث باسم غوتيريش، عقب توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اعتراف واشنطن بسيادة تل أبيب على الجولان.

وقال المتحدث الرسمي "بالنسبة لنا موقفنا لم يتغير وموقف الأمين العام لم يتغير وتعكسه قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة".


عباس: لا شرعية لأي قرار يمس سيادة الأراضي العربية

قال الرئيس محمود عباس، إن أي قرار يمس السيادة على القدس أو الأراضي العربية "لا شرعية له"، وأشار عباس، إلى أن الشرعية لأي خطوة بشأن الصراع العربي الإسرائيلي تُكتسب من الالتزام بقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية.


هنية: الجولان جزء لا يتجزّأ من سوريا

قال اسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن "الجولان سوف يبقى جزءًا لا يتجزأ من الأرض السورية".

واعتبر هنية في بيان لمكتبه أن هذه المواقف الأمريكية وهذه القرارات الظالمة التي تأتي من خلف البحار، لن تغيّر الحقائق التاريخية والجغرافية للأرض السورية وحقوق الشعب العربي السوري في الجولان المحتل.

وأكد على "وقوف حماس إلى جانب سوريا أمام هذه الغطرسة الأمريكية، التي لا تحترم الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية، والتي طالت أيضًا قضيتي القدس واللاجئين".


لبنان: الهضبة "أرض سورية عربية"

أفادت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أنّ "الإعلان الرئاسي الأميركي بخصوص أحقية إسرائيل بضم هضبة الجولان السوري، هو أمر مدان ويخالف كل قواعد القانون الدولي، ويقوض أي جهد للوصول إلى السلام العادل".

وتابعت أن "مبدأ الأرض مقابل السلام يسقط، إذ عندما لا تبقى من أرض لتعاد لا يبقى من سلام ليعطى".

وأكّدت أنّ "هضبة الجولان أرض سورية عربية ولا يمكن لأي قرار أن يغير هذه الواقعة، ولا لأي بلد أن يزور التاريخ بنقل ملكية أرض من بلد إلى آخر".


اوغلو: قرار ترامب هدية لنتنياهو وسنقوم باللازم

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إنه "من غير الممكن أن نقبل توقيع ترامب على قرار اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان". مضيفًا أن "تركيا ستقوم باللازم في كافة المحافل بما فيها الأمم المتحدة".

وشدد على أن الولايات المتحدة قررت في البداية نقل سفارتها إلى القدس، والآن تسعى لشرعنة احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السوري، متهمًا واشنطن بتقديم الدعم المستمر لاستبداد إسرائيل.

وأشار إلى أن "هذا القرار لا يشرعن الاحتلال الإسرائيلي، ونرى أن قرار ترامب هدية انتخابية لنتنياهو الذي يعيش وضعًا حرجًا قبيل الانتخابات". وتابع: "ما تفعلونه من أجل هذا المستبد الذي يغير على غزة (نتنياهو) غير مجدٍ. لذلك فإن جهود الولايات المتحدة لا طائل منها".




روسيا: قرار يؤدي للتصعيد

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية يتناقض مع القوانين الدولية وقد يؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة.
وأضافت: "وقّع السيد ترامب وثيقة تعترف بسيادة إسرائيل على الجولان. ماذا يمكن أن نقول؟ لقد سبق أن تحدثنا عن ذلك مرارًا بشكل مستدام، ولسوء الحظ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جولة جديدة من التوتر في منطقة الشرق الأوسط".


الاتحاد الأوروبي: لا نعترف

أعلن الاتحاد الأوروبي عدم اعترافه بسيادة إسرائيل على الأراضي المحتلة منذ عام 1967، بما في ذلك مرتفعات الجولان.

وأوضح بيان أن "موقف الاتحاد الأوروبي لم يتغيّر حيث أننا لا نعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي تحتلها منذ 1967 بما فيها مرتفعات الجولان".


بريطانيا: الجولان أرض محتلة

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أن بلادها ترى مرتفعات الجولان أرضًا محتلة، معربة عن رفضها الاعتراف بضم إسرائيل للمرتفعات. 

وأوضحت أن "القانون الدولي بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة، يحظر ضم الأراضي باستخدام القوة".


أبو تريكة: "الظاهرة الترامبية الجنونية" تقود العالم للهاوية

قال اللاعب السابق في المنتخب المصري لكرة القدم، محمد أبو تريكة، في تغريدة عبر تويتر، إن "الظاهرة الترامبية الجنونية تقود العالم إلى الهاوية"، تعقيبًا على قرار ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وأضاف أبو تريكة: "الجميع يشاهد وصامت، وإبليس الدنيا وكيانه الصهيوني (إسرائيل) يبيع ويشتري بنا كعرب ومسلمين، ولا حياة لمن تنادي".

وتابع: "لكن الرهان الحقيقي على وعي أجيالنا وشعوبنا، الذي بدأ يظهر وينمو مع مرور الزمن، وسيأتي يوم نسترد فيع كرامتنا وأرضنا ومقدساتنا".


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | ترامب: الجولان لإسرائيل