23-يناير-2021

gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّد وزير العمل نصري أبو جيش، إقرار رفع الحد الأدنى للأجور إلى 1950 شيقلًا للعاملين في كافة القطاعات سواءً الحكومية أو الخاصة، محذرًا غير الملتزمين بالقرار الذي سيبدأ تطبيقه مطلع عام 2022، بالوقوع تحت طائلة القانون.

يبلغ الحد الأدنى الحالي للأجور، الذي أُقرَّ عام 2012، 1450 شيقلًا

وقال أبو جيش في تصريحاتٍ صحفية للإذاعة الرسمية: "قطاعات الإنتاج الثلاثة الرئيسية في فلسطين، ممثلة بالغرف التجارية، والمجلس التنسيقي، والاتحادات العمالية، والحكومة ممثلة بوزارة العمل، اتّفقت على رفع الحدّ الأدنى للأجور بما يكفي لسد احتياجات العمال وعائلاتهم بالشكل المطلوب".

ويبلغ الحد الأدنى الحالي للأجور في فلسطين، الذي أُقرَّ عام 2012، 1450 شيقلًا، بنسبة تطبيق وصلت إلى (89%) فقط خلال عام 2019م.

 المطالبات كانت برفعه ليصبح مماثلًا لمستوى خط الفقر وهو 2450 شيقلًا

وأوضح أن الجهة المخوّلة بالقرار هي لجنة الأجور المُشكّلة من أطراف الإنتاج الثلاثة "التي سيتمّ دعوتها الأسبوع المقبل لإقرار المبلغ، والآليات والمحددات، ثم سيتمّ رفعه إلى مجلس الوزراء لاعتماده والمصادقة عليه".

وأشارت تصريحات أبو جيش، إلى أن المطالبات، لا سيما من قبل الاتحادات العمالية، كانت برفع الحد الأدنى للأجور ليصبح مماثلًا لمستوى خط الفقر وهو 2450 شيقلًا، عادًا رفعه مبلع (500 شيقلًا) دفعةً واحدة، إنجازًا كبيرًا.


اقرأي/ أيضًا: