25-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أقرّت الحكومة في اجتماعها الأسبوعيّ اليوم الاثنين، منع استيراد زيت الزيتون خلال الموسم الحالي، بهدف حماية المنتوج الوطني، وكلّفت الجهات الرقابية باتخاذ ما يلزم لمنع التهريب.

وأدان رئيس الحكومة محمد اشتية اعتداءات المستوطنين الممنهجة ضد المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم ومقدساتهم في الضفة الغربية، واقتحامهم المسجد الإبراهيمي في الخليل، وإغلاقه ومنع رفع الأذان فيه، وإغلاق المحال التجارية في محيطه.

واستهجن مجلس الوزراء قرار "إسرائيل" طرد ممثل منظمة "هيومن رايتس واتش" عمر شاكر، معتبرًا القرار شهادة أمام العالم على خطر الاحتلال وانتهاكاته الممنهجة على حقوق الإنسان في فلسطين، ورفضه لأي نوع من التوثيق والمساءلة على جرائمه.

كما دعا المجلس إلى المشاركة الواسعة في الوقفات الاحتجاجية التي تنظمها النقابات والمؤسسات والفعاليات الوطنية ظهر غد الثلاثاء، رفضًا لصفقة القرن وإفرازاتها على الأرض من نقل للسفارة الأمريكية إلى القدس، واعتبار القدس عاصمة لـ "إسرائيل"، وإلغاء أونروا، وتشريع الاستيطان.

إليكم قرارات مجلس الوزراء لهذا الأسبوع:

- منع استيراد زيت الزيتون من الخارج لهذا الموسم الماسي، لحماية المنتوج الوطني، وتكليف الجهات الرقابية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التهريب.

- الموافقة على عطاء شراء وتوريد أدوية لصالح وزارة الصحة بقيمة 1.5 مليون دولار.

- تخصيص مبلغ 2 مليون شيكل لمواجهة حالات الطوارئ خلال فصل الشتاء.

- الموافقة على اعتماد مخصص مالي بقيمة 168 ألف دولار لرفع قدرات مركز البيانات الحكومية.

- إعادة تشكيل لجنة العطاءات المركزية للوازم والخدمات غير الاستشارية.

- المصادقة النهائية على توصيات اللجنة الوطنية لدراسة وتقييم قطاع الكهرباء بهدف تنظيمه وتطويره بكافة مؤسساته.

- المصادقة على نظام المجلس الاستشاري لهيئة مكافحة الفساد.