10-أبريل-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت الحكومة السماح بصلاة التراويح في المساجد، وإقامة صلاة الجمعة في الساحات العامة، وذلك في إطار إجراءاتها الجديدة الخاصة بشهر رمضان، التي أعلنها الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، السبت.

انتظام دوام المدارس وجاهيًا من الصف الأول حتى السادس، وكذلك التوجيهي

وأكدت الحكومة قرارها السابق بانتظام الدوام المدرسي في جميع المدارس الحكومية والأهلية والخاصة، ووكالة الأونروا للصفوف الأساسية من الصف الأول إلى الصف السادس، إضافة للصف الثاني عشر "التوجيهي"، اعتبارًا من يوم  غد، مع اتباع نظام التعليم عن بعد وفقاً لما أعدته وزارة التربية والتعليم من خطط وبرامج لهذه الغاية لباقي الصفوف.

وقررت الحكومة انتظام الدوام في رياض الأطفال ودور الحضانة، على أن يتلقى المشرفون فيها المطاعيم حسب الفئات العمرية المعلن عنها للمدارس الابتدائية.

كما قررت استمرار التعليم إلكترونيًا في المؤسسات التعليمية (الجامعات والمعاهد)، والسماح بالتعليم الوجاهي لطلبة السنة الأولى لكافة التخصصات وطلبة الدراسات العليا وطلبة المساقات العملية  والسريرية والمخبرية  التي تتطلب تواجدًا وجاهيًا للطلبة.

يسمح للمطاعم ومحلات الحلويات العمل بخدمة التوصيل أيام الجمعة، وعودة العمل يوم السبت

وأكدت الحكومة استمرار إغلاق يوم الجمعة باستثناء المخابز والصيدليات، على أن يسمح للمطاعم ومحلات الحلويات العمل بخدمة توصيل الطلبات فقط.

أما أيام السبت، فسيتم فتح المحلات التجارية وانتظام حركة المواصلات، وفق التدابير الوقائية المعمول بها بقية الأسبوع.

وقررت الحكومة استمرار منع الأعراس والحفلات وبيوت العزاء والمهرجانات.

ستعمل المحلات التجارية ومحلات بيع المأكولات والحلويات وصالونات الحلاقة والتجميل والنوادي حتى الثامنة

وأضافت، أن الوزراء سيتولون تنظيم دوام الموظفين بما لا يتجاوز نسبة 50% من العدد الإجمالي للموظفين، على أن تعمل المحاكم بنظام الطوارئ، والمؤسسات الأهلية والخاصة والقطاع الصناعي والإنتاجي بما لا يتجاوز 50%.

وشملت الإجراءات أيضًا فتح المحلات التجارية ومحلات بيع المأكولات، والحلويات وصالونات الحلاقة والتجميل، والنوادي الصحية بوتيرة حالة الطوارئ بنسبة 50% ووفق إجراءات التباعد حتى الساعة الثامنة مساء. أما المطاعم والمقاهي فسيُسمح لها بالعمل حتى الساعة العاشرة ليلا، على أن تواصل بعد هذا الوقت تقديم عملها بوتيرة التوصيل للبيوت.

ستعمل المقاهي والمطاعم حتى العاشرة، وبعد ذلك تعمل بنظام التوصيل للبيوت

وقررت الحكومة منع المطاعم من تنظيم الإفطارات الجماعية التي تتسبب في الازدحام وأي مطعم يخالف ذلك سيتعرض للإغلاق.

واستثنت الحكومة من هذه الإجراءات، الخدمات البلدية وخدمات الطوارئ، وحركة نقل البضائع الزراعية والمواد الغذائية والطبية والصحية الرسمية والأهلية، وحركة طواقم وزارة التربية والتعليم، والطواقم الطبية والصحية والمساندة، والمخابز والصيدليات، وطواقم خدمات المياه والكهرباء.


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين