10-نوفمبر-2020

صورة ارشيفية: اعتصام احتجاجي لذوي الإعاقة - فيسبوك

مر أسبوع على اعتصام حراكيين من ذوي الإعاقة داخل مقر المجلس التشريعي في رام الله، دون صدور قرار حكومي يلبي مطلبهم بتوفير نظام تأمين صحي شامل ومجاني للأشخاص ذوي الإعاقة.

لم تنفذ الحكومة وعدها بتوفير نظام تأمين صحي مجاني وشامل لذوي الإعاقة

وكان المتحدث باسم "حراك من أجل حياة كريمة للأشخاص ذوي الإعاقة" حمد سنامرة قد أفاد لـ الترا فلسطين عقب اجتماع لهم مع مستشار رئيس الوزراء يوم الخميس الماضي، بأن الحكومة ستصدر قرارًا خلال جلستها القادمة -التي عقدت أمس الإثنين- يلبي مطالبهم، وهو ما لم يحصل.

اقرأ/ي أيضًا: العريس "سليم" والعروس "ذات إعاقة".. معقول؟

وحول آخر المستجدات، أفاد سنامرة، أن اجتماعًا جديدًا عُقد اليوم (الثلاثاء) في مقر مجلس الوزراء برام الله، ضم اثنين من المعتصمين مع مستشار رئيس الوزراء عصام القاسم، وكان من المقرر أن يحضر الاجتماع رئيس الحكومة محمد اشتية، إلا أنه لم يحضر بعد إعلان وفاة أمين سر منظمة التحرير صائب عريقات.

وبيّن لـ الترا فلسطين، أن الحكومة أبدت موافقتها على مطالبهم، وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة خاصة بالحكومة عضويتها من وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة لبحث مطالبهم، على أن تُساندها لجنة أخرى تضم ممثلين عن اتحاد الأشخاص ذوي الإعاقة والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومستشار رئيس الوزراء.

يدرس الحراكيون خطوات احتجاجية جديدة ويرفضون إنهاء الاعتصام قبل الاستجابة لمطلبهم

واستغرب سنامرة من عدم صدور قرار حكومي يلبي مطالبهم خلال جلسة الحكومة الأخيرة، بالرغم من منحهم وعدًا سابقًا بهذا الخصوص، لكنه اكتفى بالقول "ما يهمنا هو تحقيق مطالبنا، وهناك بصيص أمل" حسب تعبيره.

وأشار إلى أن الحراك بصدد دراسة الخطوات الاحتجاجية القادمة، مؤكدًا أن الاعتصام سيستمر، وأن المعتصمين لن يغادروا مقر المجلس التشريعي إلا بإعلان إصدار نظام تأمين صحي عادل وشامل ومجاني للأشخاص ذوي الإعاقة.


اقرأ/ي أيضًا: 

عريس وعروس من ذوي الإعاقة.. غير ممكن في غزة

فاطمة ومحمود.. حبٌ بلغة الإشارة

دلالات: