أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
الحكومة: 2020 عام الشباب.. إليكم أبرز قرارات اليوم

الحكومة: 2020 عام الشباب.. إليكم أبرز قرارات اليوم

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية أنّ عام 2020 سيكون عام الشباب والاهتمام باحتياجاتهم وطموحاتهم وخلق فرص عمل لهم، وإعادة صياغة مخرجات التعليم بما يضمن للشباب الكرامة والعمل المناسب.

ورحّب رئيس الحكومة في جلستها الأسبوعية برام الله اليوم الاثنين، بقرار الكونغرس الأمريكي الذي يدعم حل الدولتين ويرفض الاستيطان، كما أعلن البدء بإجراءات تشغيل المستشفى التركي في قطاع غزة، واعتمد تشكيل مجلس متابعة لخطط تنمية العناقيد في كل محافظة، وأعلن الاستعداد لتشغيل المستشفى التركي في قطاع غزة، بعد تأكيده على رفض إقامة المستشفى الأمريكي شمال قطاع غزة. 

وأعلن رئيس الوزراء عن زيارة سيقوم بها وفد وزاري وآخر من القطاع الخاص الشهر المقبل إلى سلطنة عُمان لفتح آفاق جديدة أمام الاقتصاد الفلسطيني، في إطار استراتيجية الانفكاك عن "إسرائيل" وتعزيز العلاقة مع العمق العربي.

وناقش المجلس خطة تنمية العنقود الزراعي في الأغوار الشمالية وطوباس والتي ترمي إلى تطوير الأراضي الزراعية واستصلاحها، وزيادة المساحات الزراعية المروية وكميات المياه، والإنتاج النباتي، بالإضافة إلى تعزيز فرص العمل الدائمة وشق وتأهيل الطرق الزراعية. وقرر المجلس تشكيل لجنة وزارية لمتابعة الخطة.

كما أكد مجلس الوزراء على دعمه للتفاهمات التي تم التوصل إليها بين الحكومة وشركة كهرباء القدس والتي من شأنها أن تساعد الشركة في التغلب على الأزمة التي تمر بها.

إليكم أبرز قرارات الحكومة لهذا الأسبوع: 

- المصادقة على الاتفاقية الثنائية للتعاون الجمركي مع تشيلي.

- الموافقة على الإحالات القطعية الخاصة بوزارة الصحة والخدمات الطبية العسكرية بقيمة تتجاوز 63 مليون دولار، لشراء أدوية ومستهلكات طبية لمحافظات الضفة وغزة.

- المصادقة على توصيات اللجنة الفنية لدراسة طلبات تخصيص الأراضي.

- تشكيل لجنة لدراسة قرار بقانون "الحماية والسلامة الطبية والصحية" بهدف تعديل مواده القانونية لتطويره وتحقيق العدالة.

- الموافقة على صرف مبلغ مقطوع للأذنة والحراس وعمال الحدائق من موظفي وزارة التربية والتعليم.

- عرض مجموعة من القوانين والأنظمة على مجلس الوزراء للمراجعة والاعتماد، ومنها مشروع قانون حماية التعليم والأطباء، والذي يهدف إلى حماية المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة من أي اعتداءات، وفرض عقوبات رادعة على المعتدين.

- اعتماد تشكيل مجلس متابعة لخطط تنمية العناقيد في كل محافظة من محافظات الوطن.

- تشكيل لجنة وزارية لوضع تصور بشأن طبيعة العنقود التنموي في محافظة سلفيت.