17-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتهمت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم الثلاثاء، "إسرائيل" بعرقلة مبادرة شبابية فلسطينية للتوعية بشأن الوقاية من انتشار فايروس كورونا شرقيّ القدس المحتلة.

وأدانت الوزارة في بيان صحفي، "عمليات القمع والملاحقة والاعتقال العنصرية التي ارتكبتها الشرطة الإسرائيلية بحق المشاركين في المبادرات الشبابية ضد انتشار الفايروس في القدس".

وذكرت الوزارة أن عمليات القمع استهدفت شبانًا بادروا إلى توزيع نشرات وتعليق منشورات توعوية بشأن الوقاية من الفايروس، بحجة "خرق السيادة الإسرائيلية على القدس".

واعتبرت الوزارة أن اعتقال الفلسطينيين ممن شاركوا في هذه الفعالية الإنسانية يشكل "قمة إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه إسرائيل ضد الوجود الوطني والانساني الفلسطيني في المدينة المقدسة". ونبّهت إلى أن "هذا القمع الاسرائيلي يأتي في وقت تتكاثف فيه الجهود الدولية والإنسانية لمواجهة خطر تفشي فايروس كورونا بعيدًا عن الخلافات والصراعات".

ووفقًا لنادي الأسير فإن شرطة الاحتلال اعتقلت مساء الإثنين 8 شبان من القدس خلال قيامهم بأعمال تطوعية، تتمثل بتعقيم بعض المرافق العامة، مضيفًا أنه جرى الإفراج عن الثمانية بشروط منها الحبس المنزلي، وعدم التواصل مع بعضهم البعض لمدة (15) يوماً، والتوقيع على كفالة.