24-أكتوبر-2020

عباس زكي/ أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

تبرّأت الرئاسة الفلسطينية مساء السبت، من تصريحات أطلقها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، قال فيها إن السعودية تدرك أنها إذا سلكت مسار التطبيع فلن تكون هناك كعبة، ولا مسجد نبوي، وسيكون هناك مستقبل مظلم. 

وجاء في بيان الرئاسة الذي نشرته الوكالة الرسمية "وفا" أن تصريح عباس زكي حول المملكة العربية السعودية والتطبيع، لا يمثل فيه سوى نفسه، ولا يعبّر عن الموقف الرسمي الفلسطيني، الذي لا يسمح بالمسّ بالدول والرموز السيادية العربية.

وشددت الرئاسة الفلسطينية في بيانها الذي اكتفت فيه بذكر عباس زكي دون أي إشارة لموقعه، على "عمق العلاقات الأخوية" بين فلسطين والسعودية الشقيقة. 

بيان الرئاسة الفلسطينية الذي نشرته الوكالة الرسمية

وكان عبّاس زكي قال في حديث لفضائية الميادين إن "صمت بعض الدول العربية على التطبيع هو تعبير عن عزمها سلوك هذا المسار وخيانة التاريخ"، مضيفًا أن "من يتهمنا بإنكار الجميل" عليه أن يتذكر "الملايين التي صرفوها من أجل قتل الشعب الفلسطيني"، وذلك في إشارة ربما لتصريحات الأمير السعودي بندر بن سلطان. 

واعتبر عضو مركزية فتح أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يكشف عملاءه الواحد تلو الآخر، والأمريكيون يريدون إعطاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ميدالية".


اقرأ/ي أيضًا: 

"جائزة صديق إسرائيل" لمحمد بن سلمان

سفير فلسطين: بن زايد ديكتاتور صغير يلعب بالنار.. الخارجية "تُرقّع"