21-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد الرئيس محمود عباس أن القضية الفلسطينية "تمر بظروف عصيبة"، مضيفًا، "قررنا الجلوس معكم لنستمع إليكم ولملاحظاتكم"، وذلك خلال حديثه أمام وزراء الخارجية العرب في الاجتماع الذي عُقِد اليوم الأحد في القاهرة، لبحث الأزمة المالية التي تمرُّ بها السلطة نتيجة أزمة المقاصة.

ودعا الرئيس الدول العربية إلى دعم السلطة سياسيًا وتفعيل شبكة الأمان، مطالبًا بالجلوس مع العرب والأمريكان والتفاهم حول موضوع رواتب الشهداء والأسرى الذي خصمت بسببه إسرائيل نصف عائدات الضرائب الفلسطينية، "وإما نقنعكم أو تقنعونا بالموضوع".

وقال الرئيس، إن "السيد نتنياهو لا يؤمن بالسلام ولا نتجني نحن عليه"، متسائلاً، "إلى متى سنبقى نتحمل أن إسرائيل لاتحترم أي اتفاق معنا ونحن نلتزم بجميع هذه الاتفاقات إلى الآن؟".

وأشار إلى أن إسرائيل نقضت كافة الاتفاقات منذ اتفاق أوسلو وبعده خاصة اتفاق باريس الاقتصادي، "ولم يعد يجمعنا شيء".

واتهم الرئيس، حركة حماس، بأنها "لا تريد مصالحة وتبحث عن هدنة هنا وهناك"، مضيفًا أن السلطة "تدفع 100 مليون دولار شهريًا لغزة رغم الأزمة المالية التي تعاني منها".

وأكد أن القضية الفلسطينية "تمر بظروف عصيبة، وجئت لأطرح عليكم علاقتنا مع إسرائيل وأمريكا وحماس"، مؤكدًا أن الاتصالات مستمرة مع واشنطن حتى الآن في التعاون الأمني الدولي.