27-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ، إن الرئيس محمود عباس سيتسلم الرد المكتوب من حركة حماس بخصوص الانتخابات، بعد عودته من زيارته الحالية إلى قطر، وهو الرد الذي أكدت فيه حماس موافقتها على إجراء الانتخابات بالنظام النسبي الكامل.

وأضاف الشيخ في تغريدة على تويتر، أن معظم الفصائل سلمت ردودها بخصوص الانتخابات، مبينًا أن الرئيس سيُحدد موعد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية على ضوء مضمون الردود.

من جانبه، قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، إن السلطة لم تتسلم رد حماس بشأن الانتخابات "ونأمل أن يكون الرد إيجابيًا".

وأضاف في حديث صحافي، أن الاتجاه الأساسي الآن هو العمل لتذليل العقبات أمام إجراء الانتخابات، ومازال مبكرًا الحديث عن القوائم الانتخابية.

ووصل الرئيس إلى قطر مساء يوم أمس، في زيارة تستمر ليومين، يرافقه فيها رئيس جهاز المخابرات ماجد فرج، وحسين الشيخ.

يُذكر أن حركة حماس سلمت ردّها المكتوب بخصوص الانتخابات إلى رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، يوم أمس، وجاء فيه أنها لا تمانع من إجراء الانتخابات التشريعية يتبعها الانتخابات الرئاسية، من خلال مرسوم رئاسي واحد وضمن تواريخ محددة بحيث لا تزيد المدة بينهما عن ثلاثة أشهر.

وقالت الحركة، إنها لا تُمانع من إجراء الانتخابات على أساس النظام النسبي الكامل.

وأكدت على إجراء الانتخابات استنادًا إلى قانون الانتخابات، مع عدم إلزام القوائم الانتخابية أو المرشحين بالتوقيع على أية اشتراطات سياسية مسبقة ومن حقها تبني البرامج السياسية التي تراها مناسبة وتعبر عن قناعاتها.

كما أكدت حماس أن تجري الانتخابات التشريعية والرئاسية في كل من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، مع ضمان الحريات العامة بما في ذلك عدم ملاحقة الحملات الانتخابية ونشطائها وتمويلها، وضمان النزاهة والشفافية.

وشددت على أن يتم احترام نتائج الانتخابات، وحل موضوع حقوق نواب المجلس التشريعي وفق القانون الأساسي.