24-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفى الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة، طارق أبو لبن، اليوم الاثنين، ما أُشيع عن انخفاض أسعار البيض عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال أبو لبن إن هذا الخبر غير صحيح إنما يتعلق بمزارع محددة لم تكن لديها الإدارة اللازمة خلال شهر رمضان، حيث قلة الطلب على هذه السلعة.

وأوضح أبو لبن أن أسعار البيض في السوق الفلسطيني متوسطة، حيث تتراوح ما بين 12 – 15 شيقلًا.

وأضاف أبو لبن خلال حديثه مع "صوت فلسطين" أن هناك إرشادات صدرت عن وزارة الزراعة قُبيل شهر رمضان لكيفية تعامل المزارعين، إلا أن بعضهم لم يطبقوا ذلك ما أدى إلى فيض كبير من البيض حيث قاموا بتخزينه املاً ببيعه لاحقاً، وهو ما يُعد مخالفة للمدة التي من شأنها أن تُقلل من جودته وصلاحيته.

وأشار إلى دور وزارة الزراعة بالشراكة مع مزارعي الدجاج البياض وممثليهم من تنظيم للكميات المنتجة والتي تأتي نتيجة للتوازن بين العرض والطلب، حيث تسمح وزارة الزراعة بتربية 2.2 مليون فرخة بياضة، منها 1.6 مليون فرخة منتجة و600 ألف لعمليات الإحلال والإبدال، بحيث تحافظ على انتاج ما يقارب 14 مليون كرتونة بيض سنويًا وهي الكمية المستهلكة في أسواق الضفة الغربية.

وشدد على ضرورة التواصل مع الجهات الرقابية لا سيما وزارة الزراعة في حال قرر مزارع أو أكثر إتلاف كميات يشك في فسادها تجنبًا للآثار البيئية والتلوث المحتمل والذي من شأنه التأثير على صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة.