01-أكتوبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قالت وزارة الزارعة إنها سمحت لشركات ومصانع المخللات باستيراد 3600 طنّ من ثمار الزيتون الخاصّة بـ تصنيع "الكبيس"، وذلك من مصر والأردن و"إسرائيل". 

وأوضحت الزراعة في بيان لها الثلاثاء، أنها وافقت على الاستيراد للحفاظ على القدرات التشغيلية لهذه المصانع المرخصة من قبل وزارة الاقتصاد، لعدم توفّر كميات من هذه الأصناف محليًا، بما يغطي احتياجات هذه المصانع وطاقتها التشغيلية.

وبحسب الوزارة فإن المصانع التي تقدمت بهذه الطلبات وجرى دراستها والتحقق منها، ستستورد 2000 طنّ من الطرف الإسرائيلي، كما تمّت الموافقة على استيراد ثمار زيتون نصف مُصنّع من مصر والأردن بكمية مقدارها 1600 طن، بغرض التصنيع.

وأشارت الوزارة إلى أنّ هذه الموافقات المشروطة لاستيراد الزيتون المخصص للكبيس "المخلل"، تُعطى بشكل محدد سنويًا، من قبل لجنة فنية عليا في وزارة الزراعة، وذلك بعد دراسة الطلبات المقدّمة من قبل مصانع التخليل المعتمدة، ويتم إدخال هذه الكميّات تحت إشراف ورقابة مديريات الزراعة في المحافظات.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزير الزراعة رياض عطاري قال في حديث مع وكالة معًا المحليّة، إنّ هذا النوع المستورد من الزيتون يكون ضمن مواصفات خاصة ويعتمد على الريّ، ونحن لا ننتج إلّا كميات قليلة منه، مضيفًا: نحن لا نتحدث عن الزيتون البلدي. نحن نتحدث عن الزيتون المخصص للمصانع".


اقرأ/ي أيضًا:

صور | البدَّادة.. ما تبقى من الزيتون

"أبو المواسم".. فرحة الفلاحين

معصرة أحمد عيسى.. قرنُ ونيف من الحب