28-ديسمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

حكمت محكمة غزة العسكرية الدائمة بالسجن لسنة ونصف على عادل المشوخي، بعد توجيه ثلاث تهم له، ما أثار انتقادات واسعة عبر "السوشال ميديا".

وقال مصدر في المحكمة العسكرية لـ الترا فلسطين، "إن مجريات محاكمة المشوخي كانت موجودة مسبقًا، إلا أنه تم تأجيلها بعد عودته من مصر بسبب وضعه الصحي نتيجة إصابته، مع العلم أنه سبق وأن تم إصدار حكم عليه قبل أكثر من عام في إحدى التهم الموجهة إليه".

وأضاف،  "الحكم جاء وفق إجراءات قانونية بحتة، والشخص متهم بإهانة الشعور الديني أولًا وعليها حكم مدته ستة شهور، كما أنه متهم بالسلوك المعيب وأيضًا حكمه فيها ستة شهور، بالإضافة إلى تهمة مناهضة السياسة العامة وعقوبتها 6 شهور".

اقرأ/ي أيضًا: عادل المشوخي للفلسطينيين: خلّوني أغنّي!

وأشار المصدر إلى أن المشوخي موظفٌ عسكريٌ في وزارة الداخلية، مضيفًا أنه "يخالف بسلوكياته الهيكلية الداخلية والقوانين والالتزامات التي يجب على كل موظف الالتزام بها" حسب قوله.

وأفاد بأن الحكم على المشوّخي درجة أولى قابل للاستئناف، بمعنى أنه غير نهائي وقد يتم تعديل المدة أو حتى تعديل التهم الموجهة، وكله مرهون بما يصدر عن محكمة الاستئناف والمحكمة العليا وفق القانون.

وعن سبب صدور الحكم في الوقت الحالي أجاب المصدر: "لا علاقة للحكم بأي مناسبة، هي مجريات محكمة منذ فترة وتأجلت حسب ظروف المتهم، ثم تم الحكم عليه".

وأثار الحديث عن صدور حكم ضد المشوّخي جدلًا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين سخروا من خبر محاكمته، وآخرين عبروا عن رفض محاكمة شخص يغني ويتناول بعض القضايا العامة في مقاطع فيديو ينشرها بطريقة كوميدية.

وعلق المصدر بأن "المشوخي لا يعاني من أية إعاقات وهو يخالف السلوك العام ويسيء للدين والمجتمع بممارساته، وسبق أن تم التجاوز عنه، لكنه عاد لممارساته بعد تماثله للشفاء".