06-أغسطس-2018

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، استدعاء سفيرها في كندا، كما طلبت من السفير الكندي مغادرة المملكة خلال مدة أقصاها 24 ساعة. 

وأضافت الخارجية أنها "تعلن تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين المملكة وكندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

ورفضت الخارجية السعودية إعراب السفارة الكندية في الرياض عن قلقها تجاه اعتقال السلطات السعودية عددا من النساء الحقوقيات.

ووصفت الخارجية السعودية بيان السفارة الكندية بـ"السلبي والمستغرب، ويُعد ادعاء غير صحيح جملة وتفصيلا، ومجافيا للحقيقة، ولم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة".

وأضافت أن "إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة، لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقا للإجراءات النظامية المتبعة، التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعا ونظاما، ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة".

كما أكدت الوزارة بأن "الموقف الكندي يُعد تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية، ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول، ويعد تجاوزا كبيرا وغير مقبول على أنظمة المملكة وإجراءاتها المتبعة، وتجاوزا على السلطة القضائية في المملكة وإخلالا بمبدأ السيادة".

وقالت الخارجية السعودية، إن "الموقف الكندي يعتبر هجوما على المملكة العربية السعودية يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه، يردع كل من يحاول المساس بسيادة المملكة العربية السعودية، ومن المؤسف جدا أن يرد في البيان عبارة (الإفراج فورا)، وهو أمر مستهجن وغير مقبول في العلاقات بين الدول".

وهددت السعودية بأن "أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا، تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية".

وأضاف البيان: "ولتعلم كندا وغيرها من الدول أن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور، وتعتبر السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصا غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال الـ ( 24 ) ساعة القادمة".

وكانت السفارة الكندية في الرياض، نشرت تغريدة دعت السلطات السعودية للإفراج عن المعتقلات الحقوقيات "فورا" وعلى رأسهن سمر بدوي.

اعتبرت الرياض أن كندا اعتدت على سيادة الدولة السعودية لأن السفارة الكندية طالبت بإخلاء سبيل معتقلين حقوقيين في السعودية

وجاء في نص التغريدة: "تشعر كندا بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية لنشطاء المجتمع المدني ونشطاء حقوق المرأة في السعودية، بما في ذلك سمر بدوي. نحث السلطات السعودية على الإفراج عنهم فورا، وعن جميع النشطاء السلميين الآخرين في مجال حقوق الإنسان".

ومن جهتها، علقت الحكومة الكندية، على طلب المملكة العربية السعودية من السفير الكندي لدى الرياض مغادرة المملكة خلال مدة أقصاها 24 ساعة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الكندية ماري بير باريل، صباح اليوم الاثنين، وفقا لصحيفة "ذا غلوبال آند ميل"، إن كندا تشعر بالقلق الشديد إزاء القرار السعودي، وتسعى للتواصل مع المملكة.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، أمس الأحد، استدعاء سفيرها في كندا، مطالبة السفير الكندي بمغادرة المملكة خلال مدة أقصاها 24 ساعة، وتجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين المملكة وكندا.

وأضافت المتحدثة باسم الحكومة الكندية: "كندا ستقف دائما دفاعا عن حقوق الإنسان، بما فيها حقوق المرأة وحرية التعبير، في كل أنحاء العالم".

وتابعت: "إن حكومتنا لن تتردد أبدا في نشر هذه القيم كما أنها تعتبر أن الحوار حول القضايا يحظى بأهمية حيوية بالنسبة للدبلوماسية الدولية".


اقرأ/ي أيضًا:

أمريكا تعلن بدء تنفيذ العقوبات على إيران وكل دولة تتعامل معها

مصرع 91 شخصًا جراء زلزال مدمر في اندونيسيا