أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.46
سعر الصرف 3.49
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.88
سعر الصرف 4.93
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.10
سعر الصرف 4.13
السلطة تعتقل صحفيًا وناشطًا بسبب

السلطة تعتقل صحفيًا وناشطًا بسبب "آراء مناهضة"

1296 مشاهدة

يواصل جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة الفلسطينية، منذ نحو أسبوع، اعتقال ناشط وصحفي من الضفة الغربية، على خلفية إبدائهما آراءً مناهضة لسياسات الرئيس محمود عباس، وتصريحات القيادي في حركة فتح جبريل الرجوب.

الناشط نصار جرادات من الخليل، وهو أسير سابق، تعرض للاعتقال، يوم الأربعاء 7 حزيران/يونيو الجاري، بسبب منشورٍ كتبه على حسابه عبر "فيسبوك"، انتقد فيه تصريحًا للرجوب خلال مقابلة مع القناة الإسرائيلية الثانية، تحدث فيه عن إمكانية التنازل عن السيادة على حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى) لصالح الاحتلال الإسرائيلي.

جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية يعتقل ناشطًا وصحفيًا بسبب انتقادهما الرئيس عباس والقيادي الفتحاوي جبريل الرجوب

ووصف جرادات تصريح الرجوب بأنها "هبة لا يملك لمن لا يستحق"، ومحاولة منه بالحلول بديلاً للرئيس محمود عباس الذي وصفه بـ"العجوز"، وهو ما اعتبرته المحكمة التي عُرض عليها في رام الله "قدحًا وذمًا للمقامات العليا"، "وانتقادًا لسياسات وتوجهات الرئيس"، وفق عائلة جرادات.

وجرادات ناشط تعرض للاعتقال لدى الاحتلال الإسرائيلي سابقًا، وهو طالب يدرس الهندسة الزراعية في جامعة القدس المفتوحة.

الصحفي ظاهر الشمالي من رام الله، معتقلٌ آخر لدى جهاز الأمن الوقائي، منذ يوم الخميس 8 حزيران/يونيو، على خلفية نشره مقالاً في صحيفة "رأي اليوم"، انتقد فيه الرئيس محمود عباس، واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

وتحدث ظاهر في مقاله عن تسريباتٍ حول لقاء أبو مازن، بدونالد ترامب، ثم مشادة وقعت بين أبو مازن والقيادية في الجبهة الشعبية خالدة جرار، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة، معتبرًا أن ردود أبو مازن على خالدة كانت "تلويحًا فاشلاً بجزرة لا تخيف أحد"، و"ردًا وتعنيفًا فاشيين"، وهو ما تعرض بسببه للاعتقال.

وكان ظاهر الشمالي قد تعرض للاعتقال لدى السلطة الفلسطينية، خلال شهر أيلول/سبتمبر من عام 2013، على الخلفية ذاتها.  


اقرأ/ي أيضًا: 

الحرس الرئاسي يطرد أمهات أسرى طلبن مقابلة الرئيس

هل نفذ الأمن إعدامات ميدانية في نابلس؟

فصائل السلام.. فلسطينيون حاربوا ثورتهم