06-فبراير-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف موقع "Intelligence Online" الاستخباري الفرنسي أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أوعز لنجله الأكبر "محمود" بتولي ملف العلاقة مع "إسرائيل" في جهاز المخابرات المصرية العامة.

 الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أوعز لنجله الأكبر "محمود" بتولي ملف العلاقة مع "إسرائيل" في جهاز المخابرات المصرية العامة 

ونشر الموقع الفرنسي في تقريره أنّ السيسي الابن زار "إسرائيل" برفقة وفد أمني في 16 كانون الثاني/ يناير الماضي بصفته الجديدة، غير أنّ المتحدّث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي "اوفير جندلمان" نفى حدوث هذه الزيارة في تغريدة عبر تويتر، الشّهر الماضي.

وبحسب الموقع فإنّ محمود السيسي هو المسؤول الآن عن التطورات في العلاقات المصرية مع "إسرائيل"، وهي علامة أكيدة على ثقة والده به، وفقًا للموقع الذي أشار أيضًا إلى أنّ قرار السيسي يوضح الخطط الكبرى التي يضعها الرئيس لابنه، والذي يبدو أنه في طريقه لتولي دور رئيس داخل نظام الأمن في البلاد.

ووفق ما أورده "Intelligence Online" فإنّ مصر ترغب في إقامة منطقة صناعية في شمال سيناء قرب قطاع غزة، وتحاول حلّ بعض القضايا العالقة سيما إعادة إعمار قطاع غزة وإنجاز صفقة تبادل أسرى بين حركة حماس و"إسرائيل"، ولذلك؛ وبمجرد عودته إلى مصر، شرع محمود السيسي بتنظيم اجتماع رباعي بين ممثلي مصر والأردن و"إسرائيل" وفلسطين، في منتجع شرم الشيخ، لمناقشة المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة.

وكان موقع "مدى مصر" نشر نهاية 2019 تقريرًا قال فيه إنّ السيسي أصدر قرارًا بانتداب ابنه محمود الضابط في جهاز المخابرات "للقيام بمهمة عمل طويلة في إحدى بعثات مصر الدبلوماسية"، وذلك نقلًا عن مصادر في جهاز المخابرات المصرية.

وأوضح الموقع الذي داهمت أجهزة الأمن المصريّة مقرّه بعد نشر التقرير، أنه تم إرسال السيسي الابن إلى البعثة المصرية في العاصمة الروسية موسكو، بعد "زيادة نفوذ محمود السيسي بشكل سلبي على والده"، حسبما رأى بعض المنتمين للدائرة المحيطة بالسيسي، بالإضافة لعدم نجاح الابن في إدارة عدد من الملفات التي تولاها.

ومحمود هو الابن الأكبر لعبد الفتاح السيسي، ومتزوِّج بنهى التهامي، ابنة رئيس شركة "بيبسي مصر" سابقًا، والتحق فور تخرّجه من الكلية الحربية، بسلاح المشاة، ثم بجهاز الاستطلاع قبل انتقاله إلى جهاز المخابرات العامة، حيث انضم إليه برتبة رائد.

ووفقًا لموقع "رصد"، خلال 4 سنوات فقط، قفز محمود السيسي عبر ترقيات استثنائية ليصل إلى رتبة عميد، وأُسند إليه منصب مدير المكتب الفني بالجهاز أثناء تولي اللواء خالد فوزي إدارة المخابرات العامة.


اقرأ/ي أيضًا: 

 

أسعار منتجات الألبان: تطورات جديدة

الضفة: سائقو شاحنات وتكاسي يحتجون على الغلاء

تشكيل لجنة لإصدار توصية بشأن عضوية "إسرائيل" في الاتحاد الإفريقي