27-ديسمبر-2022
إسلام الفروخ

الترا فلسطين | فريق التحرير

تحت بند "سُمح بالنشر"، أعلن جهاز "الشاباك"، الثلاثاء، تفاصيل العملية التفجيرية المزدوجة في القدس وهوية منفذها. ويدور الحديث عن العملية التي استهدفت محطتين مركزيتين في القدس أواخر شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، وأسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة العشرات.

وقال "الشاباك" في بيان رسمي، إن المسؤول عن العملية هو إسلام فروخ (26 سنة)، الذي يحمل الهوية الزرقاء (الخاصة بأهل القدس)، ويسكن بين حي كفر عقب شمالي القدس، ومدينة رام الله، مبينًا أن إسلام يعمل مهندس سيارات.

وأوضح، أن إسلام الفروخ عمل بشكل منفرد، فصمم العبوات الناسفة ثم وضعها في المحطتين بالقدس و"راموت"، وبعد ذلك انسحب إلى صحراء القدس، حيث تخلص من ثيابه التي كان يرتديها في العملية، وأخفى عبوات ناسفة في كهف كان يُستخدم كمخبأ، مدعيًا أن إسلام كان ينوي استخدام هذه العبوات في عمليات أخرى، لكن اعتقاله حال دون ذلك.

واعتقل الاحتلال إسلام الفروخ من داخل الخط الأخضر بتاريخ 29 تشرين ثان/نوفمبر، ثم في اليوم التالي اقتحمت منزله في منطقة "رام الله التحتا" وصادرت كاميرات المراقبة من محيطه. وقال "الشاباك"، إن وحدة "اليمام" الخاصة، التابعة لشرطة الاحتلال، هي من نفذت عملية اعتقال إسلام الفروخ بعد أيام من العملية.