16-ديسمبر-2021

صورة توضيحية: يزعم الشاباك أنهما تجسسا على الجنود في محطات حافلات | gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أعلن جهاز "الشاباك"، الخميس، أنه اكتشف "خلية تجسس" استهدفت جيش الاحتلال داخل الخط الأخضر لصالح حركة حماس في قطاع غزة.

تم اتهامهما بارتكاب جرائم أمنية خطيرة من بينها جمع معلومات حول محطات حافلات مركزية وأماكن تواجد الجنود فيها

وبحسب بيان "الشاباك"، فإنه وجهاز الشرطة اعتقلا رجلين تجسسا لصالح حركة حماس، وتم توجيه لائحة اتهام بحقهما تنسب لهما تهمة "ارتكاب جرائم أمنية خطيرة، من بينها جمع معلومات لصالح حماس، وجمع معلومات حول محطات حافلات مركزية وأماكن تواجد الجنود فيها، لحظة ذهابهم إلى قواعدهم، وتوقيت انطلاق تلك الرحلات وأوقات اكتظاظها".

والأسيران هما، حسين البياري (30 سنة)، وهو فلسطيني من مواليد خانيونس، لكنه يسكن في يافا مع أمه وزوجته وأولاده، ويحمل تصريحًا يخوله زيارة قطاع غزة. ويزعم "الشاباك"، أن حركة حماس جنَّدت البياري، العام الماضي، ونفذ مهام جمع معلومات استخبارية لصالح الحركة استهدفت قواعد عسكرية وجنودًا إضافة إلى القبة الحديدية.

وأضاف "الشاباك"، أن المسؤولين عن البياري طلبوا منه شراء جهاز هاتف من نوع خاص، وزودوه بتطبيق “single” للتراسل الفوري من أجل التواصل معهم بشكل فوري لنقل المعلومات.

أما الشخص الآخر المتهم في هذه القضية، فهو التاجر محمد أحمد (33 سنة) من قطاع غزة، وهو، وفقًا لمزاعم "الشاباك"، يملك تصريح تاجر يتيح له الدخول إلى الخط الأخضر، وقد جندته حركة حماس في عام 2019، ونفذ منذ ذلك الحين مهام استخبارية جمع خلالها معلومات حول أماكن تجمع الجنود في عسقلان والقبة الحديدية.

وأكد "الشاباك" تمديد اعتقال البياري وأحمد حتى نهاية الإجراءات القضائية بحقهما، بعدما تم توجيه لائحة اتهام بحق الأول في محكمة اللد، والثاني في محكمة بئر السبع.


اقرأ/ي أيضًا: 

عملية سرقة تلحق الأذى بجاهزية جيش الاحتلال للحرب

هآرتس: "عصا إسرائيل السحرية" تتحول إلى لعنة عليها