أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.46
سعر الصرف 3.49
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.86
سعر الصرف 4.92
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.89
سعر الصرف 3ز92
الشواء الأخير: كيف أصيب عمّال بـ

الشواء الأخير: كيف أصيب عمّال بـ "كورونا" في مصنع دجاج إسرائيلي؟

أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية الأربعاء، عن 15 إصابة جرّاء فايروس كورونا لعمّال فلسطينيين كانوا يعملون في مصنع إسرائيليّ للدجاج بمنطقة "عطروت" شمال القدس المحتلة. 

وعلم "الترا فلسطين" أنّ المصنع المقصود هو "גלאט עוף/ جلات عوف" ويملكه إسرائيلي، ويقسم هذا المصنع لقسمين؛ الفرع الرئيس "جلات عوف 1"، والثاني "جلات عوف 2". 

وأكد أحد العاملين بالمصنع أن الإصابات حدثت في الفرع الأول الذي يعمل فيه نحو 500 عامل فلسطيني غالبيتهم من الضفة الغربية، إلى جانب بعض العمال من المتدينيين اليهود المسؤولين عن ذبح الدجاج وفق التعاليم الدينية اليهودية، وهو ما يجري في كافة مصانع الدجاج في "عطروت".

ونوّه العامل في حديثه لـ "الترا فلسطين" إلى أنّ المصنع أغلق منذ حوالي أسبوع، وغادره عدد كبير من العمال بالفعل قبل ذلك بأيام، إلا أن بعض العمال واصلوا العمل لما قبل أربعة أيام، من أجل تسويق ما تبقى من المنتجات مثل النقانق والكبدة، وغيرها. 

وحول المصابين جرّاء فايروس كورونا من داخل المصنع الإسرائيلي، أكد العامل الذي تحدّث لـ "الترا فلسطين" ورفض الإفصاح عن هويته، أنه عاد لمنزله قبل 10 أيام، وأن المصابين هم من العمال الذين واصلوا العمل لما قبل عدة أيام. 

وأشار إلى أنّه وفي اليوم الأخير لعملهم، قام ربّ العمل المسؤول عنهم وهو فلسطيني، بدعوتهم لحفل شواء وداعيّ داخل المصنع قبل إغلاقه والعودة لمنازلهم، مُرجّحًا أن تكون "الحفلة الوداعية" هي سبب تفشي الفايروس بين العمّال. 

اقرأ/ي أيضًا: أكثر من 20 دولة لم تسجل إصابات بفيروس كورونا.. ما هي؟

واطّلع "الترا فلسطين" على فيديو بثّه أحد العمال من داخل المصنع أثناء حفلة الشواء الأخيرة التي كانت يوم الجمعة الماضي، كما حصل على تأكيد لتفاصيل ما حدث داخل المصنع، من مصدر آخر، هو أحد العمّال الفلسطينيين. 

 

وأوضح الناطق باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، صباح اليوم أنهم تسلّموا 25 عاملًا فلسطينيًا يشتبه بإصابتهم بفايروس كورونا من الإسرائيليين، وبعد فحص العيّنات التي أخذت منهم، تبيّن إصابة 15 منهم، 6 منهم من قرى رام الله والبيرة، و9 من قرى شمال غرب القدس. 

وأضاف أنّ 7 من العمّال المصابين الـ15، خالطوا آخرين، وأن الطواقم الطبية تعمل الآن على أخذ عينات من هؤلاء المخالطين.

وهذا بالفعل ما أكده عمّال من داخل المصنع الإسرائيلي، حيث أشار إلى أنّ بعض العمال عادوا فعلًا إلى منازلهم، واختلطوا بعائلاتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة "عطروت" داخل القدس المحتلة، تضم عددًا كبيرًا من المصانع الإسرائيلية المقامة داخل جدار الفصل العنصري على أراضي قرية قلنديا.

وبالإعلان عن الإصابات الجديدة بين العمّال الفلسطينيين في المصنع الإسرائيليّ، يرتفع عدد مرضى "كوفيد 19" بالضفة الغربية وقطاع غزة إلى 134، وفقًا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية، منهم 18 تماثلوا للشفاء في بيت لحم، فيما تم تسجيل وفاة واحدة لسيّدة من بلدة بدوّ شمال غرب القدس.


اقرأ/ي أيضًا:

15 إصابة جديدة بـ "كوفيد 19": عمّال بمصنع إسرائيلي للدجاج

فيلم "Minimalism".. ترشيد الاستهلاك والاكتفاء بالحاجيات الأساسية