أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
الصاروخ الصيني يدخل العلاف الجوي فجر الأحد.. وبكين تخرج عن صمتها

الصاروخ الصيني يدخل العلاف الجوي فجر الأحد.. وبكين تخرج عن صمتها

لحظة انطلاق الصاروخ يوم 29 نيسان من مركز وينتشانغ للإطلاق الفضائي | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

يُتوقع أن يدخل الصاروخ الصيني الغلاف الجوي للأرض خلال أقل من 24 ساعة بطريقة غير متحكم بها، ما أثار مخاوف من أضرار كبيرة ستنتج عن لحظة اصطدامه بالأرض، رغم أن الصين تؤكد أن فرضية تسببه بأضرار على الأرض ضئيلة جدًا.

التوقعات حول توقيت دخوله الغلاف الجوي تترافق مع هامش خطأ قد يصل إلى 9 ساعات

الصاروخ، كان أول مكونات المحطة الفضائية المستقبلية للصين، وقد تم إطلاقه بتاريخ 29 نيسان/أبريل، والآن يُتوقع أن تعود الطبقة الأولى منه -التي لا تزال في المدار الأرضي- إلى نقطة يصعب التكهن بموقعها على الأرض.


لحظة انطلاق الصاروخ | gettyimages

ووفق تقرير نشرته فرانس برس، السبت، فإن الصاروخ الصيني سيدخل الغلاف الجوي السبت قرابة الساعة الحادية عشرة ليلاً بتوقيت غرينتش (2 فجر الأحد بتوقيت فلسطين). إلا أن هذه التوقعات تترافق مع هامش خطأ كبير يصل إلى تسع ساعات. وينتظر أن تزداد هذه التوقعات دقة مع اقتراب الصاروخ من الغلاف الجوي.

وأشار التقرير إلى أن الصين خرجت أخيرًا عن صمتها الذي كانت تتلزم به تجاه هذه القضية.

الصين وخبراء يقللون من فرضية أن يتسبب الصاروخ بأضرار في مناطق مأهولة أو حيوية

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين خلال مؤتمر صحافي، الجمعة، إنه بسبب التصميم التقني لهذا الصاروخ، فإن أكثرية مكوناته ستحترق وتُدمر خلال العودة للغلاف الجوي. وبالتالي، وفق وينبين، فإن احتمال التسبب بأضرار للنشاطات الجوية أو (الأشخاص والمنشآت والنشاطات) على الأرض "ضئيلٌ جدًا".

وبيّن تقرير فرانس برس، أنه في حال بقيت أجزاء من الصاروخ مكتملة بعد دخول الغلاف الجوي، فإن هناك احتمال كبير في أن تتفتت في البحر، لأن كوكب الأرض يتكوّن بنسبة 70 % من المياه، مضيفة أن فرضية سقوطه على منطقة مأهولة أو سفينة في عرض البحر تبقى قائمة.

وأشار إلى أن خبراء استطلعت آراءهم قالو إن من غير المرجح أن تطال شظايا الصاروخ الثقيل منطقة مأهولة، وبالتالي "لا ضرورة للقلق المفرط".


اقرأ/ي أيضًا: 

وزارة الصحة: هناك استهتار بالوباء قد يؤدي لموجة عنيفة

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

:دلالات