22-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قررت وزارة الصحة وقف تداول المستحضرات الدوائية التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "رانيتيدين" بكافة أشكالها الصيدلانية، المحلية منها والمستوردة.

وأضافت الوزارة في بيان مساء الأحد، أن هذا الوقف سيسري إلى حين التأكد من خلو تلك المستحضرات من المادة الشائبة "NDMA" والتي تعد مادة مسرطنة.

ونشرت وزارة الصحة الأسبوع الماضي بيانًا حول بدئها باتخاذ إجراءات احترازية بالتنسيق مع الجهات المعنية للتأكد من مأمونية الأدوية التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "رانيتيدين" والتأكد من عدم وجود المادة الشائبة "NDMA" ضمن الأدوية المباعة في السوق الفلسطينية.

وأشارت الوزارة إلى أن معلومات المأمونية الدوائية الحديثة الصادرة عن مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية، وهيئة الدواء الأوروبي بتاريخ 13/9/2019، ومؤسسة الغذاء والدواء الأردنية والمتعلقة بالمستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة "رانيتيدين" تفيد باحتمال وجود المادة الشائبة "NDMA" بمستويات قليلة في بعض المستحضرات بعد تحليلها مخبريًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الصحة إنها عممت على مصانع الأدوية المحلية بالتوقف عن استخدام المادة الخام الفعالة "رانيتيدين" في التصنيع الصيدلاني، والعمل على حجرها حسب الأصول، وكذلك التوقف عن طرحها وتوريدها إلى السوق لحين ثبوت مأمونيتها وسلامتها.

وفيما يخص الأدوية المستوردة التي تحتوي على نفس المادة الفعالة وهو دواء "Zantac"، أوضحت الصحة أنها  عملت على تعليق تسجيله وقررت سحبه من السوق، إضافة إلى تعليق تسجيل المستحضرات المستوردة الأخرى التي تحتوي على نفس المادة لحين التأكد من سلامتها ومأمونيتها.