03-أغسطس-2022
الصحة الإسرائيلية: اكتشاف بعوض يحمل فيروس "حمى غرب النيل"

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت الصحة الإسرائيلية الأربعاء، اكتشاف بعوض يحمل فيروس "حمى غرب النيل" للمرة الأولى هذا العام. وبحسب الوزارة الإسرائيلية فإن شخصًا واحًدا توفي جرّاء حمى غرب النيل، وأصيب شخص آخر في المستشفى، وهو بحالة صعبة.

أوصت وزارتا الصحة وحماية البيئة في "إسرائيل" بتقليص مصادر المياه الراكدة التي قد تشكّل بيئة مريحة لتكاثر البعوض للوقاية من لسعاته

وجاء في بيان الصّحة أن وزارة حماية البيئة تقوم سنويًا بمراقبة واصطياد البعوض، أمّا البعوض البالغ يتم التعرف عليه وفحصه في مختبرات وزارة الصحة، مضيفةً أنه وخلال جولات الاصطياد التي جرت أواخر شهر تموز/ يوليو الماضي في مزارع النخيل قرب مدينة إيلات، عُثر على بعوض مصاب بالفيروس.

وحمّى غرب النيل، مرض ينتشر بين الحيوانات أساسًا وينتقل إلى الإنسان عن طريق فيروس موجود غالبًا في الطيور، ينتقل الفيروس للإنسان والحيوانات المختلفة عن طريق لسعة البعوض التي تتغذّى على الطيور المصابة. وتبلغ فترة حضانة المرض من لحظة الإصابة وحتى تطوّر الأعراض من 5 إلى 12 يومًا، أمّا المرض فغالبًا ما يستمرّ بين 3 - 6 أيام.

وفي معظم الحالات يدور الحديث عن مرض بسيط يشبه الإنفلونزا التي تختفي من تلقاء نفسها بعد عدة أيام وتتميز بدرجة الحرارة المرتفعة وآلام في الرأس والضعف وأوجاع المفاصل والتهاب غشاء العين وطفح جلدي وأحيانًا غثيان وإسهال، وفي حالات نادرة قد يتعرّض المصاب لالتهاب حاد ّفي الدماغ أو التهاب السحايا حتى الوفاة.