23-يناير-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

حصل "الترا فلسطين" على تعميم داخليّ صادر عن وزارة الصحة، يشير لاعتماد نوع واحد من الفحص المنزلي السريع لفايروس "كورونا" في فلسطين.

وأعلنت وزارة الصحة، الأحد، عن 7 حالات وفاة (خمسة بالضفة واثنتان في غزة) وألفي إصابة جديدة بالفايروس، بعد فحص 8105 عيّنات.

ووفق التعميم الداخليّ للصحة فإنّ الفحص السريع Panbio هو الفحص الوحيد المعتمد من الوزارة حاليًا، ما يعني منع تداول أي فحص آخر في أماكن البيع المسموح بها.

ونوّهت "الصحة" إلى أهمية تسجيل بيانات الشخص المشتري للفحص، على أن يتم تسليم القوائم لمديرية الصحة يوميًا، تحت طائلة المسؤولية حتى يتم متابعة الحالات المشخصة من خلال الفحص المنزلي.

وقال الدكتور الصيدلاني والخبير في الرعاية الصحية شداد عبد الحق، في منشور على "فيسبوك" إن كلفة الفحص الواحد للمستهلك في الصيدليات لا يتجاوز 35 شيقلًا.

وبين أن هذا الفحص تنتجه شركة الرعاية الصحية الأمريكية Abbott، بحيث تظهر نتيجته خلال 15 دقيقة، مشيرًا إلى أن اعتماد هذا الفحص خطوة في الاتجاه الصحيح ويوسّع من قدرة المرضى على تتبع حالتهم.

وأوضح شداد أن دقة الفحوصات المنزلية تعتبر جيّدة جدًا نسبة لفحوصات PCR وبنسبة دقة 85% حسب دراسات عالمية، وتكون النسبة الأعلى لدى المرضى حاملي الأعراض، وتنخفض إلى ما دون ذلك لدى المرضى الذين لا تظهر عليهم الأمراض.

وأشار إلى أن هذا الفحص يعتمد على مسحة أنفية توضع في سائل مذيب، ومن بعدها يتم تقطير 5 قطرات من المحلول في شريط الفحص، وتظهر النتيجة الإيجابية على شكل خطين متوازيين، أما النتيجة السلبية فبخط واحد.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الصحة في قطاع غزة أصدرت اليوم قرارًا يتضمّت سياسة التعامل مع المخالطين والمصابين بفايروس كورونا في ظل الانتشار السريع لمتحوّر "أوميكرون" ومع دخول الموجة الرابعة من الجائحة.

ووفق القرار لايتم عمل الفحوصات التشخيصية للمخالطين إلّا في في حال ظهور أعراض مرضية تستدعي ذلك، كما ويتم عزل الأشخاص الذين تثبت إصابتهم لمدة خمس أيام يبدأ احتسابها من تاريخ سحب العينة.


اقرأ/ي أيضًا:

فلسطين: مواقف رسمية وفصائلية بشأن ما يجري في اليمن