04-أكتوبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعربت "اللجنة الدولية للصليب الأحمر" اليوم الإثنين، عن قلقها البالغ على حياة الأسيرين المضربين عن الطعام رفضًا لاعتقالهما إداريًا، كايد نمورة (الفسفوس)، ومقداد القواسمة، بعد تدهور حالتهما الصحيّة.

وقال روبرت باترسون، مندوب الصحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنّ طبيب اللجنة الدولية يزور المعتقلين، كايد نمورة (الفسفوس) المضرب عن الطعام منذ 82 يومًا، ومقداد القواسمة المضرب عن الطعام منذ 75 يومًا، مضيفًا، نحن قلقون بشأن العواقب المحتملة التي لا رجعة فيها لمثل هذا الإضراب المطوّل عن الطعام على صحة المعتقلين وحياتهما.

وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أنها "وبصفتها مؤسسة إنسانية محايدة"، فإنّها لا تدعم الإضراب عن الطعام ولا تُدينه، وإنّما يراقب موظفوها وضع المعتقلين الذين يضربون عن الطعام للتأكد من معاملتهم باحترام، وحصولهم على الرعاية الطبية الملائمة وضمان السماح لهم بالبقاء على اتصال مع عائلاتهم.

وبيّنت أن آخر زيارة للمعتقل الفسفوس في 29 أيلول / سبتمبر، وتبعها في اليوم التالي زيارة المعتقل القواسمة. مضيفةً أنها تتابع وضع خمسة معتقلين آخرين مضربين عن الطعام حاليًا.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" رفضت يوم أمس الأحد الاستئناف المقدم من قبل محامي هيئة شؤون الأسرى للطعن بقرار الاعتقال الإداري الصادر بحق الأسير كايد الفسفوس، الأمر الذي قد يدفع للتوجه نحو المحكمة الإسرائيلية العليا في القدس للطعن بقرار الاعتقال الإداري.

والأسير الفسفوس (32 عامًا) من بلدة دورا جنوب الخليل، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات وكان آخرها في شهر تموز/ يوليو 2020، وهو متزوج وأب لطفلة.

وإلى جانب الأسير الفسفوس يواصل خمسة أسرى معركتهم رفضًا للاعتقال الإداري وهم: مقداد القواسمة من الخليل، وعلاء الأعرج من طولكرم ومضرب منذ 57 يومًا، وهشام أبو هواش من الخليل، ويخوض إضرابه لليوم 49، ورايق بشارات من طوباس، ومضرب لليوم 44، وشادي أبو عكر من بيت لحم، ومضرب منذ 41 يومًا. 


اقرأ/ي أيضًا:

الإثنين: 10 وفيات جرّاء كورونا بغزة