14-فبراير-2021

وقفة احتجاجية اليوم أمام مستشفى العائلة المقدسة في بيت لحم | فيسبوك

الترا فلسطين | فريق التحرير

نظمت نقابة الأطباء إضرابًا، صباح الأحد، شمل جميع المستشفيات والمراكز الطبية في الضفة، احتجاجًا على الاعتداء على طبيب من مدينة بيت ساحور، نهاية الأسبوع الماضي.

نقابة الأطباء: خطوات تصعيدية قادمة نتيجة مماطلة الحكومة ووزارة الصحة في تلبية مطالبنا

وقال الناطق الإعلامي باسم نقابة الأطباء رمزي أبو يمن، إن الاحتجاج جاء عقب الاعتداء على الطبيب سلامة قمصية من بيت لحم، وإصابته برضوض وكسور.

وبيّن أبو يمن لـ الترا فلسطين، أن الإضراب هو أولى الخطوات التصعيدية وبداية لخطوات قادمة، "نتيجة مماطلة الحكومة ووزارة الصحة في تلبية جميع مطالب نقابة الأطباء، ومنها قانون الحماية والمساءلة الطبية وحماية الكادر الصحي".

وأضاف، أن هذه الخطوات "تحذيرية"، وسيكون هناك اجتماع لمجلس النقابة على مستوى فلسطين يوم الجمعة من أجل وضع خطة الخطوات القادمة.

الطبيب قمصية قد لا يستطيع العودة إلى عمله بعد تكسير عظامه وتقطيع أوتاره

وعن الوضع الصحي للطبيب قمصية قال: "نحن نحمد الله أنه لا زال على قيد الحياة ولكن حياته المهنية لا نعلم إن كان سيستطيع الرجوع إليها أم لا، عقب الاعتداء عليه ببلطات وسكاكين على يديه وتكسير عظامه وتقطيع أوتاره".

وكان قمصية قد تعرض لاعتداء، صباح الجمعة، في شارع الكركفة بمدينة بيت لحم، حيث صدمت مركبةٌ مركبته ثم ترجل منها عدة أشخاص واعتدوا عليه بالسكاكين والشواكيش. وبحسب مصادر أمنية، فإن منفذي الاعتداء على قمصية هم ذاتهم الذين اعتدوا عليه في مثل هذه الأيام من شهر شباط/فبراير العام الماضي.

وكان قد تم تداول رواية على موقع "فيسبوك" حول الاعتداء على قمصية، جاء فيها أن الاعتداء يعود إلى قيامه بإجهاض جنين واستئصال رحم والدته دون سبب طبي. وعلّق أبو يمن على الرواية قائلاً: "هذه مجرد أقاويل، وهناك قضية حول الموضوع بالقضاء منذ عام".

 تداول رواية حول الاعتداء على قمصية، جاء فيها أن الاعتداء يعود إلى قيامه بإجهاض جنين واستئصال رحم والدته دون سبب طبي

وأضاف، "نحن نلوم القضاء، قضية منذ عام وأكثر ولم يتم البت فيها. هذا إن دل على شيء يدل على خلل، المفروض قضايا بهذا الاتجاه يتم حلها".

وأكد أبو يمن، أن الأطباء والنقابة "مع القانون والقضاء مهما صدر عنه، ولكن أن يلجأ شخص لأخذ حكمه بيده فهذا خارج عن القانون".


اقرأ/ي أيضًا: 

جيش الاحتلال سيقدم قراره حول نقل لقاح كورونا لغزة

الخليل.. إضرابٌ شامل لعمال النقل العمومي اليوم