16-يناير-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نفت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، أن تكون استوردت الغاز من "إسرائيل"، وقالت إنّ اتفاقيّة الغاز جرت مع مصر، وهي صريحة وواضحة. 

ويأتي هذا الموقف اللبنانيّ اليوم الأحد، بعد أنّ نشرت القناة الإسرائيلية 12 مساء أمس، عن أنّ الولايات المتحدة الأمريكية أعطت الضوء الأخضر لتوريد الغاز إلى لبنان، مشيرة إلى أن الغاز سيتم نقله من "إسرائيل" إلى الأردن، ومن ثم سيورد عبر خط الأنابيب لسوريا ومن هناك إلى لبنان، بعد أن وافقت واشنطن على استثناء هذا الغاز من العقوبات المفروضة على نظام الأسد.

 الطاقة اللبنانية: ما يتم تداوله عن أن الغاز سيكون غازًا إسرائيليًا هو كلام عار من الصحة جملة وتفصيلًا 

وقالت الوزارة اللبنانية في بيان، إن "اتفاقية تزويد الغاز التي يُعمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية الشقيقة تنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز من مصر، التي تمتلك كميات كبيرة منه، وتستهلك داخل البلد نفسه ما يضاهي بأكثر من مئة مرة ما ستؤمنه للبنان، ولذلك فهي ستؤمن للبنان جزءًا بسيطًا من إنتاجها وحجم سوقها".

وأضافت الوزارة أن "هذا الغاز سيمر عبر الشقيقة الأردن، ومن ثم إلى سوريا حيث نهاية الخط لتستفيد منه ويتم توريد كمية موازية من الغاز بحسب اتفاقية العبور والمبادلة من حقول ومنظومة الغاز في حمص ليصل إلى محطة دير عمار في الشمال من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للبنانيين".

وفي الربع الأخير من العام المنصرم 2021، جرى الاتفاق بين لبنان والأردن ومصر وسوريا على مدّ لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة الطاقة التي يعانيها منذ سنوات. 


اقرأ/ي أيضًا: 

توقعات إسرائيلية بتباطؤ التضخم مع بداية شباط