26-أكتوبر-2020

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية اليوم الإثنين، تقريرًا حمل عنوان "الطريق إلى مكة ينطلق من إيلات" كشفت فيه مشاورات تجري حاليًا لبحث إمكانية فتح ممر بحري مباشر للحجاج المسلمين، من ميناء إيلات إلى مدينة جدة الساحلية في السعودية، والقريبة من مكة المكرمة.

    مشاورات لفتح خط نقل بحري من ميناء إيلات الإسرائيلي إلى ميناء جدة السعودي، لنقل الحجاج والمعتمرين       

وبحسب الصحيفة فقد ظهرت "بوادر التعاون" في إيلات هذا الأسبوع بعد زيارة أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة مجموعة سفن الشحن الإماراتية WORLD DP، التي تعد الأكبر في العالم، مع وفد من رجال الأعمال الإماراتيين لميناء إيلات.

وطبقًا للخطة التي طرحها المدير العام لميناء إيلات جدعون غولبر، ومالك الميناء شلومي فوغل، سترسو سفن الركاب في ميناء إيلات، ويمكن للمسلمين (الإسرائيليين) الراغبين في الصلاة بمكة، ركوبها والإبحار مباشرة لجدة، على بعد حوالي 70 كيلومترًا من مكة.

وطبقًا لغوبلر فقد أعرب أعضاء الوفد الإماراتي عن حماسهم للخطة مشيرين إلى أن بالإمكان تنفيذها، مضيفًا أنه سيزور الإمارات قريبًا، على رأس وفد من المسؤولين في ميناء إيلات لبحث الخطة، وسيتم قبل ذلك عقد لقاء لقاء -عبر الفيديو كونفرنس- لهذه الغاية.

وقال المدير العام لميناء إيلات إنه في حال نجحت الخطة بنقل 2 مليون مسافر سنويًا عبر الخط المباشر بين إسرائيل ومكة، سيتم بعد ذلك فحص التعاون في تشغيل خطّ سفن حاويات منتظم بين ميناء إيلات وميناء جبل علي في الإمارات، وهي رحلة تستغرق حوالي 10 أيام.

وكشف الإسرائيلي غوبلر عن "تعاون" آخر يجري إبرامه في هذه الأيام، وهو تصدير الخضار والفواكه من مزارعي وادي عربة إلى الإمارات على متن سفن تبرید. 


اقرأ/ي أيضًا: 

نتنياهو: سنبعث برسالة سلام دافئ إلى السودان