15-فبراير-2017

انتخبت اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم الأربعاء (15 شباط/ فبراير)، محمود العالول (67 عامًا)، عضو لجنتها المركزية، نائبًا لرئيس الحركة، وهو المنصب الذي كان معطّلًا بشكل فعليّ.

 انتُخب خلال اجتماع اللجنة المركزية نائب رئيس فتح، وتم توزيع اللجان، وغاب اسم الأسير مروان البرغوثي الذي حصد أعلى الأصوات في الانتخابات 

وشهد الاجتماع توزيع باقي المناصب في اللجنة المركزية بين الأعضاء، بالتوافق. وحظي جبريل الرجوب بأمانة سرّ اللجنة المركزية، وجمال محيسن لمفوضيّة التعبئة والتنظيم، وناصرة القدوة في مفوضية العلاقات الدولية.

وعلم موقع الترا فلسطين أنّ اللواء اسماعيل جبر اختير للمفوضية العسكرية وشؤون المحافظات، وأحمد حلس لمفوضية غزة، وعزّام الأحمد لمفوضية العلاقات الوطنية. بينما ظلّ صائب عريقات محتفظًا بمقعده في مفوضية المفاوضات. وعُيّن سمير الرفاعي في مفوضية الأقاليم الخارجية، وعبّاس زكي لمفوضية الصين والعلاقات العربية، ومحمد اشتية للمفوضية المالية.

أمّا روحي فتّوح فقد أختير لمفوضية المحكمة الحركية، ودلال سلامة لمفوضية الشؤون الاجتماعية، ومحمد المدني في مفوضية العلاقات مع إسرائيل، واحتفظ توفيق الطيراوي بمفوضية المنظمات الشعبية. وظلّ حسين الشيخ متفرّغًا كوزير للشؤون المدنية، ومثله صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي.

ولوحظ غياب اسم الأسير مروان البرغوثي الذي حظي بأعلى الأصوات في انتخابات المركزيّة (930 صوتًا)، عن أيّ لجان، رغم ظهور أصوات تطالب بتعيينه نائبًا لرئيس الحركة. وعن ذلك قال القياديّ في فتح، وعضو لجنتها المركزية جمال محيسن لصحيفة "العربي الجديد" إنّ نائب رئيس فتح، يتوجب عليه القيام بواجبات ومهام يوميّة، وهو أمر غير ممكن في حالة الأسير البرغوثي.

وكتبت فدوى البرغوثي على صفحتها في فيسبوك، أنّه لا يمكن تجاهل زوجها مروان، وأنّ وجوده في الأسر لا يعيبه، متأمّلة من اللجنة المركزية، أن تصون وتحترم إرادة مناضليها وكوادرها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مؤتمر فتح: الرابحون والخاسرون و"الرأس اليابس"

بالصور.. طرائف جلسة الضيوف في مؤتمر فتح السابع

مؤتمر فتح السابع وفشل دحلان المستمر