01-أغسطس-2022
الدير

الترا فلسطين | فريق التحرير

عُثر في بلدة دير طريف شمال شرق مدينة الرملة على دير خاص بالإناث عمره  1500سنة، وفق ما أفادت به الإذاعة العامة الإسرائيلية، الإثنين.

يشمل الموقع كنيسة مرصوفة بالفسيفساء الملونة، ومقبرة  تحت الأرض، وهي الغرف الرئيسية للمبنى.  كما يشمل ديرًا وغرفًا معزولة مخصصة للراهبات

وجاء في التفاصيل، أنه قبل شهر تم اكتشاف الدير بالقرب من مستوطنة "شوهام" التي أقيمت على أنقاض قرية دير طريف المهجرة إبان النكبة، بعد أن تعرض جزءٌ من الموقع لأضرار "عرضية" وفق وصفتها الإذاعة، نتيجة تدريبات قوات النخبة في جيش الاحتلال.

وأشارت الإذاعة إلى أن أعمال تنقيب قام بها مهندسان من سلطة الآثار الإسرائيلية في الموقع منذ حوالي 20 عامًا، ومنذ ذلك الحين  قاموا بتغطيته للحفاظ عليه ولم يكن بالإمكان رؤيته. لكن في الآونة الأخيرة، خلال تدريبات شارك فيها العشرات من الجنود، تبين وجود دير أثري في المكان.

ويشمل الموقع كنيسة مرصوفة بالفسيفساء الملونة، تظهر مشاهد من الحيوانات والنباتات، ومقبرة  تحت الأرض، وهي الغرف الرئيسية للمبنى.  كما يشمل ديرًا وغرفًا معزولة مخصصة للراهبات، وقاعة مدخل أمام الكنيسة، وغرفة مدخل وبرج بها غرف معيشة. وهناك أيضًا مبنى ملحقٌ به مطبخ ونُزل للحجاج وقاعة طعام.

وأفادت الإذاعة أن الأدلة التي أظهرتها الحفريات تشير أنهم في هذا الدير كانوا يُحافظون على تقليد قداسة الإناث.

دلالات: