22-سبتمبر-2024
مجازر إسرائيلية لا تتوقف بغزة

7 شهداء على الأقل في قصف مدرسة نازحين غرب مدينة غزة

ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيليّ مجزرة جديدة في اليوم 352 للحرب، باستهداف مدرسة كفر قاسم التي يأوي إليها نازحون، في مخيّم الشاطئ غرب مدية غزة، ما خلّف 7 شهداء على الأقل وفقًا للدفاع المدني.

ارتفعت حصيلة الشهداء منذ السابع من أكتوبر إلى أكثر من 41 ألفًا 431 شهيدًا، ونحو 96 ألف جريح

وقالت وزارة الصحة في أحدث بياناتها إنّ الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات، وصل منها للمستشفيات 40 شهيدًا و58 إصابة آخر 24 ساعة، ما يرفع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 41,431 شهيدًا، و95,818 إصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

وأقرّ جيش الاحتلال في بيان، الأحد، باستهداف المدرسة، زاعمًا أنّ عددًا من عناصر حماس تواجدوا في المكان الذي كان يُستخدم كمقرّ شرطة.

وعُرف من بين من ارتقوا في المجزرة الجديدة بمخيم الشاطئ، المدير العام بوزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، المهندس ماجد صالح.

وأعلنت كتائب القسام استهداف جرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "تاندوم" في منطقة الشوكة شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

وترافق القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة في القطاع، مع أمطار غزيرة أغرقت خيام النازحين في القطاع، وسط نداءات استغاثة وجهتها الجهات الحكومية في غزة، للتحذير من اقتراب فصل الشتاء مع عدم توفر خيام النازحين أو وسائل التدفئة. 

نداء استغاثة أطلقته وزارة التنيمة الاجتماعية
نداء استغاثة أطلقته وزارة التنيمة الاجتماعية

ووفق معطيات نشرها المركز الإعلامي الحكومي فإنّ الاحتلال ومنذ حرب الإبادة الجماعية، استهدف ما لا يقل عن 180 مركز إيواء. وكان آخر المجازر باستهداف مراكز الإيواء، ارتقاء 22 شهيدًا، في استهداف مدرسة الزيتون ج، ظهر السبت.

وأصدرت وزارة الصحة اليوم تحذيرًا من توقف المولدات الكهربائية خلال 10 أيام) في كافة المرافق الصحية نتيجة لعدم توفر الزيوت والفلاتر وقطع الغيار الخاصة بالمولدات، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على حياة المرضى خصوصًا في الأقسام الحسّاسة كالعمليات والعنايات المركزة، وحضانات الاطفال.

وقالت طواقم الدفاع المدني إن استهدافًا إٍسرائيليًا لمنزل عائلة دواس في منطقة الحكر في دير البلح وسط قطاع غزة، خلّف شهداء وجرحى.

وأطلقت آليّات الاحتلال النار في المناطق الجنوبية لحي تل الهوا جنوب غربي مدينة غزة.

وأظهر تقرير نشره الدفاع المدني أنه ومع نهاية شهر آب/ أغسطس فإنّ النسبة الأعلى من الشهداء الذين انتشلتهم الطواقم جراء القصف الإسرائيلي المباشر المنازل السكنية والمراكز والمدارس التي تؤوي نازحين هم من فئة "الأطفال والنساء".

وأشار إلى أنه من بين كل 10 شهداء كان 3 إلى 7 من فئة الأطفال والنساء، وأنّ 2 إلى 8 جثامين من بين كل 10 جثامين شهداء تظهر عليها تشوهات كالبتر والاجتزاء بفعل شدة القصف والانهيارات.

ويوم السبت، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان إنّه لم يتم التوصل بعد إلى مرحلة تقديم مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة، غير أن العمل متواصل مع الوسطاء في قطر ومصر.

وأضاف: "عندما نشعر بالاستعداد لاتخاذ خطوة أخرى حول مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة سنفعل ذلك".