30-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت منظمة العفو الدولية، نشر تقرير تدعو من خلاله إلى مقاطعة المواقع السياحية الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

ويقوم التقرير على أساس أن السياحة في هذه المواقع تدعم الاحتلال، ومحو الصلة التاريخية للفلسطينيين بالمنطقة، مبينًا أن إسرائيل أقامت مستوطنات بالقرب من المواقع الأثرية، من أجل خلق صلة بين إسرائيل الحديثة والتاريخ اليهودي، في حين تتجاهل الآثار غير اليهودية لإعادة كتابة التاريخ وتقليل دور غير اليهود في المنطقة.

ويُشير التقرير إلى ثلاثة مواقع أثرية في البلدة القديمة بالقدس، وهي كنيسة القيامة، وحائط البراق، و"الحي اليهودي"، مؤكدًا أن هذه المواقع التي كانت من أكثر المناطق سياحة في عام 2017، تقع في مناطق محتلة.

ويدعو تقرير "العفو الدولية"، الحكومات، إلى ممارسة سلطتها على الشركات التي "تُسيطر عليها" مثل airbnb أو booking، من خلال إجراءات تنظيمية تمنع هذه الشركات من عرض خدماتها للمستوطنين. كما يُطالب مواقع الحجز عن طريق الانترنت مثلا expedia و tripadvisor إلى مقاطعة هذه المواقع السياحية.

يُذكر أن شركة airbnb التي تُتيح الإعلان عن شقق سكنية للإيجار حول العالم، واستئجارها، كانت قد قررت إيقاف الإعلان عن شقق للإيجار في المستوطنات المقامة بالضفة الغربية، ما دفع وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان إلى المطالبة بمقاطعة هذه الشركة، كما هاجمها نائب الرئيس الأمريكي مايك بينيس، ورفع أمريكيون دعوى قضائية ضدها على خلفية ذلك.