أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
العليا الإسرائيلية تحدد موعدًا جديدًا بشأن عائلات الشيخ جراح

العليا الإسرائيلية تحدد موعدًا جديدًا بشأن عائلات الشيخ جراح

الترا فلسطين | فريق التحرير

حددت المحكمة الإسرائيلية العليا، اليوم الخميس، العاشر من أيار/ مايو الجاري، موعدًا لجلسة جديدة بشأن عائلات حيّ الشيخ جراح في القدس المحتلة.

ووفقًا للمحامي سامي ارشيد، أحد المترافعين في قضية الشيخ جراح، فإن محكمة الاحتلال العليا قررت الاستماع للاستئناف المقدم من العائلات الأربعة (الكرد واسكافي والجاعوني وقاسم) أمام هيئة من ثلاث قضاة يوم الإثنين المقبل. 

وأضاف ارشيد في مؤتمر صحفي أنّ هناك طلبًا آخر للاستئناف ما يزال أمام قاضي المحكمة العليا، مقدم باسم ثلاث عائلات أخرى (الداوودي وحماد والدجاني) وهي المنذرة بالإخلاء في شهر اب/ اغسطس القادم. وأشار إلى أن هناك قضية لخمس عائلات أخرى في محكمة الصلح الإسرائيلية، مهددة هي الأخرى بالإخلاء من منازلها. 

وظهر اليوم، قدمت 4 عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح، ردّها للمحكمة الإسرائيلية العليا حول الاقتراح الذي تم تقديمه بشأن منازلهم في الحي، بالتزامن مع انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها المحكمة للعائلات من أجل الرد على المقترح.

أكدت العائلات أنها لن تقبل بأي تسوية تتضمن انتزاعًا لحقهم في الأراضي والبيوت ومنحها للمستوطنين

وأكدت العائلات للمحكمة أنها لم تتوصل لأيّ اتفاق، ولن تقبل بأي تسوية تتضمن انتزاعًا لحقهم في الأراضي والبيوت ومنحها للمستوطنين.

اقرأ/ي أيضًا: "معركة" الشيخ جراح.. القصة كاملة

ويقوم الاقتراح على اعتراف العائلات الفلسطينية بمزاعم المستوطنين حول ملكيتهم للأراضي التي توجد عليها بيوتهم في حي الشيخ جراح، مقابل اعتبارهم مستأجرين محميين.

وأوضحت منى الكرد، ابنة إحدى العائلات المهددة بالتهجير، أن المحكمة لم تصدر قرارها اليوم، وهو ما أكده أيضًا "أبو علاء اسكافي"، موضحًا، أن المحكمة لم تعقد جلسة اليوم للنظر في طلبات الإذن بالاستئناف، بل إن ما جرى هو تقديم ما لدى العائلات من أوراق للمحكمة، وكذلك فعلت الجمعيات الاستيطانية. 

وأكد اسكافي والكرد أن العائلات لا تعلم الموعد الذي ستصدر فيه المحكمة قرارها بشأن طلب الإذن بالاستئناف.

يُنتظر أن تقرر المحكمة العليا الإسرائيلية الإذن بالاستئناف، أو ترفضه فيصبح قرار الإخلاء ساري المفعول

وتتعلق هذه القضية بمنازل عائلات، القاسم، اسكافي، الكرد، الجاعوني، وهي التي انتهت مهلة الإخلاء بداية شهر أيار/مايو الماضي، لكنها تقدمت بطلب إذن بالاستئناف في القضية لدى المحكمة العليا، حيث يُنتظر أن تقرر الأخيرة الإذن بالاستئناف، أو ترفضه فيصبح قرار الإخلاء ساري المفعول.

يُذكر أن منازل لثلاث عائلات أخرى ستنتهي مهلة إخلائها في شهر آب/أغسطس المقبل، بينما محاولات الجمعيات الاستيطانية التهجيرية تشمل 28 عائلة مكونة من 500 شخص قد يتم طردها من منازلها على مدار شهور.

وشهد حي الشيخ جراح في الأيام الثلاثة الماضية مواجهات عنيفة ليلية مع قوات الاحتلال التي بادرت إلى قمع أهالي الحي والمعتصمين الذين تضامنوا معهم.


اقرأ/ي أيضًا: 

ساعات حاسمة في الشيخ جراح.. والملف على طاولة "الجنائية الدولية"

دعوات في "إسرائيل" إلى التعامل بجدية مع تحذير الضيف