أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91

"العليا" تلغي تراخيص مصنع "الزفتة" ببيرزيت

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت محكمة العدل العليا، اليوم الأربعاء، إلغاء ترخيص مصنع الأسفلت الواقع بين بيرزيت وجفنا، وتثبيت قرار وقفه عن العمل.

وقال سامر مخلوف من اللجنة الشعبية لإلغاء ترخيص مصنع الأسفلت، لـ "الترا فلسطين" إنهم قدموا للمحكمة كل الأوراق التي تبين أن قرار ترخيص المصنع مخالف للقانون ولم يمر بالإجراءات الصحيحة، وأن خللًا أفضى في منح الترخيص، الأمر الذي انتهى بقرار قضائيّ بإلغاء الترخيص، وتحميل أصحاب المصنع تكاليف المحكمة.

وتعود القضية للعام الماضي، عندما منحت بلدية بيرزيت ترخيصًا في شهر آذار/ مارس لإقامة مصنع للأسفلت بين بيرزيت وجفنا، بعد جلب القائمين عليه كافة الموافقات من الجهات الرسمية.

وأوضح مخلوف أنهم وعندما علموا بمنح الترخيص للمصنع شرعوا بالاحتجاج وتنظيم سلسلة وقفات ومراسلة الجهات المعنية قبل التوجه للمحكمة، مؤكدًا أنهم رفضوا إقامة المصنع لسببين؛ الأول أن المصنع يقام في منطقة حرفية، وليست صناعية، بالتالي لا يجوز وجود صناعات ثقيلة فيها مثل مصنع أسفلت، والثاني يعود لحجم الضرر البيئي الذي سيخلفه وجود مصنع لا يبعد أكثر من 100 عن أقرب منزل سكني، عدا عن أن الأراضي المحيطة به يطالها الضرر. 

وأشار إلى أنهم توجهوا إلى محكمة العدل العليا في شهر تموز/ يوليو الماضي، وأخذوا حينها قرارًا مستعجلًا بوقف العمل لحين بتّ القضاء في القضية. 


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | غضب في بيرزيت لمنح ترخيص لإقامة مصنع لـ "الزفتة"