09-مايو-2022
الكنيست

قادة حكومة الاحتلال بينيت ولابيد وغانتس | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

صوَّتت القائمة العربية المشتركة ضد مقترح قانون حجب الثقة عن حكومة نفتالي بينيت، بينما تغيب أعضاء الكنيست من القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس عن جلسة التصويت، ما حال دون سقوط الحكومة، وفق ما أفادت به الإذاعة الإسرائيلية العامة، مساء الإثنين.

الدورة الصيفية افتتحت في ظل فقدان الائتلاف الحاكم أغلبية المقاعد في الكنيست، وناقشت اقتراحين لسحب الثقة من الحكومة

وقالت الإذاعة، إن جلسة التصويت اليوم جرت في افتتاح الدورة الصيفية لعمل الكنيست، بعد إجازة استمرت شهرين في نهاية المؤتمر الشتوي. وناقشت الجلسة اقتراحين لسحب الثقة من الحكومة قدمهما أحزاب "الليكود" و"يهودا هتوراة" و"شاس"، لكن المقترحان باءا بالفشل بعد انضمام القائمة المشتركة للمصوتين ضدهما، وتغيب أعضاء القائمة الموحدة.

يُذكر أن الدورة الصيفية افتتحت في ظل فقدان الائتلاف الحاكم أغلبية المقاعد في الكنيست، بعد انسحاب رئيسة الائتلاف إيديت سليمان في شهر نيسان/ابريل الماضي.

في نهاية التصويت ، أصدر حزبا "يهدوت هتوراة" و"شاس" بيانًا مشتركًا جاء فيه: "الحكومة الحالية لا تكسب ثقة الشعب وبدون أغلبية في الكنيست ، فإنها تضر بشكل متكرر بالجمهور المتدين  الحريدي والتقليدي. سنواصل بذل كل ما في وسعنا لاستبدالها بحكومة وطنية توفر الأمن لسكان إسرائيل وتمثل باحترام تقاليد إسرائيل والأقسام الضعيفة ".

من جانبه، قال حزب الصهيونية الدنية بعد التصويت: "كل من كان لديه شك في أن حكومة بينيت وعباس وشاكيد لن تتردد في الاعتماد في بقائها على القائمة المشتركة تلقى الجواب اليوم. أو بالأحرى العار!".