09-فبراير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الحاخام أليعازر بيرلاند (83 سنة)، وهو زعيم طائفة "شوفو بينم" المتشددة، بعد نشر شهادات توثق استغلاله مرضى سرطان من أجل الربح المادي، من خلال إقناعهم بعدم الخضوع للعلاج الطبي واللجوء إليه ليشفيهم.

ويُقدر أتباع الحاخام بيرلاند بعشرات الآلاف، وكان قد هرب من "إسرائيل" إلى المغرب بعد إدانته بجرائم جنسية بحق عدة نساء من أتباعه، ثم في عام 2016 تم اعتقاله بعد رحلة هروب شملت عدة دول في إفريقيا، وأعقب ذلك الحكم عليه بالسجن 18 شهرًا، قضى منها 10 شهور قبل أن يتم إطلاق سراحه.

وتوجهت قوة من الشرطة الإسرائيلية، فجر اليوم، إلى حي "مئيا شعريف" في غربي القدس، وهو معقل المتشددين دينيًا، حيث ألقت القبض على الحاخام وزوجته وشخصيات قيادية من طائفته.  

وبحسب شهادات نشرتها وسائل إعلام عبرية، فإن الحاخام طلب من مريضة بالسرطان عدم القيام بالعلاج الطبي في المستشفى، واللجوء له ليجعلها تعيش، وتقاضى منها مبلغًا من المال مقابل ذلك، لكن بعد وفاة المريضة، تقدمت والدتها بشكوى للشرطة ضده، متهمة إياه بالقتل الخطأ.

وجاء في بيان للشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت الحاخام وستة آخرين أداروا عصابة استغلت "مصائب" مئات المرضى المصابين بأمراض خطيرة وأسرهم، وتقاضت منهم آلاف الشواقل بحجة الصلاة من أجل شفائهم وعلاجهم.


 

دلالات: