أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.48
سعر الصرف 3.48
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.90
سعر الصرف 4.92
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.31
سعر الصرف 4.31
القدس: الكنيسة خفّضت أسعار العقارات للمستوطنين

القدس: الكنيسة خفّضت أسعار العقارات للمستوطنين

203 مشاهدة

أبرمت الكنيسة اليونانية صفقات بيع مع جمعيات استيطانية، منحتها من خلالها ملكية أراضي في أماكن راقية بمدينة القدس، أو حق استئجارها لعقود، ما أدى لانخفاض أسعار الشقق السكنية التي تباع للمستوطنين في المدينة، بنسبة 30%، وفق ما كشفت عنه صحيفة "غلوبس" العبرية الاقتصادية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكنيسة باعت خلال عام 2016 أراضي تابعة لها في أحياء الطالبية، ونيوت، ووادي في قرية تقع على قمة تل غرب القدس، كانت ميليشيات "الهاغاناة" قد أجبرت أهلها على الرحيل عنها بين عامي 1947 – 1948، وقد اشترى هذه الأملاك مجموعة مبادرين إسرائيليين تحمل اسم "نيوت المستقلة للاستثمارات".

ويبلغ إجمالي قطع الاراضي المباعة حوالي 5 آلاف دونم، كانت الكنيسة قد أجَّرتها لـ"الصندوق القومي اليهودي" خلال عقد الخمسينيات لمدة 99 عامًا، وأقيم على جزء من تلك الأراضي 1100 وحدة سكنية. وتنتهي فترة التأجير في عامي 2050، و2051.

ويقل سعر الشقق التي أُقيمت على أراضي تابعة للكنيسة بنسبة تتراوح بين 25% - 35% من أي منزل مبني على أرض أخرى، إذ يتراوح إجمالي صفقة بيع شقة مقامة على أرض تابعة للكنيسة، مؤجرة لـ"الصندوق القومي اليهودي" ما بين 26 ألف شيكل، و27 ألف شيكل فقط.


اقرأ/ي أيضًا: 

معاريف: "ساحة عمر بأيدينا".. انتهت قضية "بترا" و"امبريال"

هل باعت البطريركية الأرثوذوكسية ميدان الساعة في يافا

فلسطينيون لـ السلطة: ارفعوا حمايتكم عن الخائن