أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
القدس موعدنا: الاعتقالات لن تدفعنا للتراجع ونرفض تأجيل الانتخابات

القدس موعدنا: الاعتقالات لن تدفعنا للتراجع ونرفض تأجيل الانتخابات

الترا فلسطين | فريق التحرير

أدانت قائمة "القدس موعدنا" التابعة لحركة حماس، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لممثلها ناجح عاصي من منزله في رام الله الليلة الماضية، مؤكدة أن الاعتقالات التي طالت مرشحيها لن تدفعهم للتراجع عن المشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة.

  حميدان: الاحتلال الذي أجرى انتخابات 4 مرات مؤخّرًا، يبدو أنه منزعج من الانتخابات الفلسطينية  

وقال علاء حميدان، المتحدث باسم قائمة حماس الانتخابية في مؤتمر صحفي برام الله حضره "الترا فلسطين" الثلاثاء، إنّ الاعتقال الأخير للمرشح عاصي يأتي بعد أسبوعين من اعتقال المرشح على القائمة من بيت لحم حسن الورديان.

وأضاف أن اعتقال بعض مرشحي قائمة "القدس موعدنا"، إن لم يكن في سياق محاولات تعطيل الانتخابات وإبقاء حالة الانقسام، فهو يأتي في سياق استهداف كتلة "القدس موعدنا" تحديدًا، ومحاولة التأثير عليها، وعلى استعداداتها وأدائها قبل وأثناء العملية الانتخابية للتأثير في نتائجها.

وأكد حميدان أن استمرار الاحتلال في سياسة الاعتقال والتهديد والإرهاب والتخويف، يهدف إلى إبقاء الضفة في حالة شلل وركود، وهو قلِق من إجراء الانتخابات باعتبارها مدخلًا لإنهاء حالة الانقسام وعقد المصالحة وتجديد الدماء الفلسطينية التي ترفض التخلي عن الحقوق والثوابت الوطنية.

كما دعا حميدان الاتحاد الأوروبي والدول الضامنة لسير العملية الانتخابية، وبالأخص مصر وتركيا وروسيا وقطر، للتدخل السريع والجاد للجم الاحتلال، ووقف اعتداءاته، والعمل الحثيث على حماية المسار الديمقراطي الفلسطيني، وتمكين شعبنا من إجراء الانتخابات في مواعيدها، والضغط على الاحتلال للإفراج عن مرشحي كتلتنا.

وأكد أنه ليس في وارد قائمته الانسحاب من الانتخابات، بل على العكس يفترض أن تزيدنا هذه الاعتقالات تصميمًا وإصرارًا، ونأمل أن لا يزيد الاستهداف.

وتحدّثت زوجة عاصي خلال المؤتمر الصحفي قائلة إنهم وبمجرد وصولهم البيت عند الساعة 11 ليلًا، كانت هناك سيارت تتواجد في المحيط، وبعد دقائق سمعوا صوت ضوضاء، وحين نظروا للخارج كانت الجيبات العسكرية والجنود على مدخل البيت. 

وأضافت، جرى تكبيل زوجي سريعًا، وإشهار السلاح عليه وعليّ، ثم طُلب مني الجلوس، وفتشوا المنزل وأخرجوا الأطفال من الغرف.

من جهة أخرى، علّق القيادي في حماس وأحد مرشحيها للانتخابات جمال الطويل، على قضية إجراء الانتخابات في القدس، بالقول "نحن مصممون أن تجري الانتخابات في القدس، ولا تنازل عن ذلك، ويجب أن يكون ضمن جبهة وطنية تقود المواجهة لتثبيت حق المقدسيين في المشاركة، وهذه فرصة لنا ورافعة لنا لأن القدس أساس الصراع، لذا هذه فرصة أن نتوحد على قضية وطنية كبيرة مثل قضية القدس". 

  القيادي في حماس جمال الطويل، يتحدث عن سيناريوهات الانتخابات بالقدس، وتحويل الأمر لحالة اشتباك مع الاحتلال    

وأضاف، شبعنا الفلسطيني مدعو للاشتباك مع الاحتلال فيما يتعلق بهذه المسألة، حتى نثبّت حقّنا، وهذا الأمر يستدعي تدخلًا من الدول الضامنة لإجراء الانتخابات، بالإضافة إلى أن القوائم الانتخابية الـ36 لا بد أن تزحف نحو القدس، ونحن في مقدمتهم.

أمّا عن خيارات إجراء الانتخابات في القدس فيما لو رفض الاحتلال ذلك، قال الطويل إن هناك خيارات عديدة، إذ من الممكن أن يتم إجراء الانتخابات في داخل الممثليات مثل دول الاتحاد الاوروبي وروسيا وتركيا، ويمكن وضع الصناديق في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، ولا تراجع أمام إجراءات الاحتلال. 



اقرأ/ي أيضًا: 

رام الله: الاحتلال يعتقل ممثل قائمة حماس الانتخابية