07-يونيو-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

عرض برنامج ما خفي أعظم الذي بثته قناة الجزيرة مساء الأحد، تسجيلًا صوتيًا لجندي إسرائيلي محتجز لدى كتائب القسام في قطاع غزة.

وقال الجندي الذي بدا أنه يتحدث بصعوبة "أنا الجندي الإسرائيلي... (لم تُعرف هويته) الموجود في الأسر لدى كتائب القسام. إنني أموت كل يوم من جديد"، وطالب حكومة الاحتلال بالعمل للإفراج عنه، وتساءل: "هل زعماء الدولة يفرقون بين الجنود الأسرى؟ وهل يتطرقون لهم ويعملون على إطلاق سراحهم؟".

وكانت كتائب القسام عرضت عام 2016، مقطع فيديو تمثيلي عشيّة ذكرى ميلاد الجندي آرون شاؤول، وظهر فيه أحد الجنود يسير على كرسيّ متحرك.

وتضمّن البرنامج مقابلةً مع مروان عيسى، نائب قائد هيئة الأركان في كتائب القسام، تحدث خلالها عن أن المقاومة الفلسطينية في غزة تملك الكثير من أوراق المساومة لإنجاز صفقة تبادل أسرى مشرّفة، وأن ملف الأسرى هو الأهم على طاولة كتائب القسام، وأنه "سيكون الصاعق والمفجر للمفاجآت القادمة".

وأضاف أنّ "رجالنا في وحدة الظل (يقع على عاتقها الاحتفاظ بالجنود الأسرى) على رأس عملهم ويحافظون على الأسرى الذين بين أيدينا حتى هذه اللحظة".

وكشف عيسى الذي يتجنّب الظهور الإعلامي تفاصيل جديدة تتعلق بإدارة ملف التفاوض الشاقّ بخصوص مبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، والاحتفاظ به، والقصف الإسرائيلي الذي استهدف قيادات المجلس العسكري لكتائب القسام وبينهم القيادي محمد الضيف، ما سبب له جروحًا بليغة.

وتضمّنت مشاهد البرنامج الذي يقدّمه تامر المسحال لقطات تُعرض لأوّل مرة للجندي شاليط أثناء وجوده في غزة، إذ ظهر يتناول المعكرونة، ويركض على ماكينة رياضية، ويلعب الكرة، ويمارس رياضة الضغط، وفي مشهد آخر ظهر وهو يرتدي حذاءه، ويوضّب فراشه، الأمر الذي أثار ردود فعل فلسطينية واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي.


اقرأ/ي أيضًا: 

وفاة عالم صواريخ إسرائيلي متأثرًا بإصابته في عكا