أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.30
سعر الصرف 3.31
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.67
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.00
القطان تفتتح معرض

القطان تفتتح معرض "50 قرية: 20 فنان"

معرض 50 قرية: 20 فنان | صفحة القطان

الترا فلسطين | فريق التحرير

افتتحت مؤسسة عبد المحسن القطان، الأربعاء، معرض "20:50"، بالتعاون مع "رواق" - مركز المعمار الشعبي، وبمشاركة 20 فنانًا من 19 قرية تستهدفها "رواق" ضمن برنامجها الإبداعي للتـأهيل والترميم "القرى الخمسين".

سيكون المعرض مفتوحًا للجمهور في مبنى القطان حتى منتصف شهر أيار/مايو المقبل

ويقام المعرض في مبنى القطان في حي الطيرة بمدينة رام الله، وقد اقتصر الافتتاح على الفنانين وعائلاتهم، التزامًا بالإجراءات الصحية، على أن يكون المعرض مفتوحًا للجمهور حتى منتصف شهر أيار/مايو المقبل، وفق بيان للقطان، حصل الترا فلسطين على نسخة منه.

وأوضح البيان، أن المعرض "يثير أسئلة حول تعريف الفن والفنانين، ويسلط الضوء على كل ما هو محتجب وراء المشهد الرسمي المعروف للفنون البصرية في فلسطين، من خلال توفير فضاء لعرض أعمال لفنانيين فلسطينيين شباب".

ويشارك في المعرض الفنانون: عبير نافع (نعلين)، عنود درويش (بني نعيم)، أنس دويك (بيت حنينا)، أنوار شعابنة (الجيب)، أسمهان سلامة (عناتا)، أيمن صايج (بيرزيت)، دنيا لدادوة (المزرعة القبلية)، غادة طه (سردا)، هديل نجار (بورين)، هبة سمحان (راس كركر)، لبنى درابيع (دورا)، مي أيمن (صوريف)، منذر قريوتي (بيرزيت)، مصطفى خطيب (بيتونيا)، نبيل معدي (الطيبة)، نيفين أبو الولايا (كفر عقب)، رنا مسالمة (تلفيت)، سيادة سعادة (الظاهرية)، ولاء ملحم (كفر راعي)، زهراء منصور (دير ابزيع).

المعرض يسلط الضوء على كل ما هو محتجب وراء المشهد الرسمي المعروف للفنون البصرية في فلسطين

وبحسب البيان، فقد نفذ الفنان علاء البابا الجدارية في مدخل المعرض، وهي جزءٌ من الرسومات التي أنتجها فريق "رواق" أثناء جولات التاريخ الشفوي في قرى ريف القدس خلال الأعوام 2018 -2020.

يُذكر أن "رواق" أطلقت مشروع "القرى الخمسين" في العام 2007، وقد ركز على ترميم وإعادة تأهيل مبانٍ تاريخية في خمسين قرية فلسطينية تشكل حوالي 50% من التراث التاريخي والمعماري في المناطق الريفية في الضفة الغربية وقطاع غزة.


اقرأ/ي أيضًا: 

صور | "المرفق" يحتضن فنانين وفنانات صاعدين في "القطان"

"الاستقصاء المعماري: نهج مضاد".. تحقيقات جنائية عالمية في ضيافة القطان