أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
القناة 12 الإسرائيلية: تأجيل هدم الخان الأحمر مجددًا

القناة 12 الإسرائيلية: تأجيل هدم الخان الأحمر مجددًا

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية أن حكومة الاحتلال أصدرت تعليمات تقضي بتأجيل قرار تهجير وتدمير قرية الخان الأحمر شرقي القدس، دون توضيح مدة التأجيل.

وكانت سلطات الاحتلال قد أمهلت أهالي الخان الأحمر حتى الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر 2018 لهدم منازلهم ذاتيًا، وإلا فإنها ستُنفذ قرار المحكمة العليا بالهدم الذي كان قد صدر في شهر آب/أغسطس 2018، بزعم أن التجمع أُقيم دون ترخيص فوق ما يسميها الاحتلال "أراضي دولة"، لكن الحكومة الإسرائيلية وبعد ضغوط دولية خصوصًا من جانب ألمانيا طالبت المحكمة بتأجيل أمر الهدم 6 أشهر، وكلما انتهت المهلة تطلب تمديدها.

وبحسب القناة فإن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد طلب من السكرتير العام للحكومة تأجيل إخلاء الخان الأحمر التي تقع ضمن نطاق المنطقة المصنفة (ج) وفقًا لاتفاق أوسلو، بذريعة مناقشة التداعيات "القانونية والدولية" لهذه الخطوة.

وجاء في الطلب الذي قدمه لابيد أن "قضية خان الأحمر مطروحة على جدول أعمال حكومات إسرائيل منذ سنوات. وفي عام 2018 وافقت المحكمة على هدم وإخلاء البؤرة الاستيطانية البدوية في الخان الأحمر لكن بسبب هذه الاعتبارات السياسية لم يتم إخلاء التجمع الاستيطاني حتى يومنا هذا".

وأشارت القناة إلى أن رئيس الحكومة الحالي نفتالي بينت كان قد طالب عام 2018 بضرورة إخلاء الخان الأحمر على أساس أنه بناء غير قانوني سبق لمحكمة العدل العليا أن تدارسته وبتت بشأن هدمه.

وفي مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية ظهر اليوم توجّه مراسل الإذاعة العبرية العامة بسؤال لنفتالي بينيت حول طلب الحكومة تأجيل هدم الخان الأحمر، لكنّه تجاهل السؤال وتظاهر بعد سماعه، كما ادعى مراسل الإذاعة.


اقرأ/ي أيضًا:

تقرير لـ "واللا" عن "بطانيّة" الشاباك لإخماد تظاهرات الداخل الفلسطيني