أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78

"الكابينت" يرفض منح تصاريح العمل لسكان غزة

صورة أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية، اليوم الثلاثاء، عن تبني المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت"، لموقف جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك" الرافض لمنع منح الآلاف من عمال غزة تصاريح عمل في "إسرائيل"، بخلاف موقع جيش الاحتلال.

ويقترح جيش الاحتلال، منح تصاريح 5 آلاف عامل فلسطيني من قطاع غزة للعمل في مستوطنات غلاف غزة لـ "ثني الفلسطينيين عن إطلاق البالونات الحارقة ولدفعهم لمعارضة أي تصعيد مع إسرائيل ولأن العمال الفلسطينيين أقل تكلفة من العمال التايلنديين الذين يعملون في الزراعة في محيط قطاع غزة" وفقًا للصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن الجيش يبرر موقفه أيضًا بالقول: "عمال غزة لن يناموا داخل إسرائيل بسبب المسافة القريبة مع قطاع غزة وتشغيلهم في إسرائيل سيشكل عامل منع لهم وبذلك لن يحرقوا الحقول التي يعملون بها".

تشير التقارير الإسرائيلية إلى أن الاعتبارات الأمنية هي الموجه في تأييد أو معارضة إدخال عمال غزيين إلى داخل "إسرائيل"، حيث أن المجلس الوزاري المصغر لا يزال يرفض المصادقة على خطة تسمح بإدخالهم في ظل معارضة الشاباك، مقابل تأييد الجيش الإسرائيلي.

وبحسب الصحيفة فإن قادة المستوطنات في غلاف غزة يؤيدون تشغيل عمال غزة في حقولهم وفي ورشهم ومصانعهم، ولكن "الشاباك" يرى عمال غزة تهديد أمنياً لا يمكن التحكم به.