29-نوفمبر-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الأمنية "الكابينيت" سيُقرر خلال جلسته، اليوم الأحد، خصم 600 مليون شيكل من عائدات الضرائب الفلسطينية العالقة لدى الاحتلال منذ عدة شهور.

المبلغ يعادل ما تقول إسرائيل إن السلطة دفعته للأسرى والأسرى السابقين في سنة 2019

وأفادت بأن الجهات الأمنية الإسرائيلية أبلغت السلطة بالخصم، وستعرض أمام الوزراء تقريرًا يُظهر إجمالي المبلغ الذي تدّعي هذه الجهات أن السلطة دفعته للأسرى والأسرى السابقين وعائلاتهم طوال سنة 2019، وهو 600 مليون شيكل، من أجل خصمه من عائدات الضرائب قبل تحويلها للسلطة.

وأضافت، أن الخصم سيتم بموجب القانون الذي أقرّه الكنيست خلال السنة الماضية ويقضي بخصم ما يُعادل مخصصات الأسرى والأسرى السابقين، بدعوى أن هذه المخصصات تُدفع لـ"إرهابيين".

الجهات الأمنية الإسرائيلية أبلغت السلطة بالخصم

وستكون هذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها "إسرائيل" بخصم ما يُعادل رواتب الأسرى من عائدات الضراب، حيث كانت قد نفذت هذه الخطوة في السنة الماضية عن المخصصات المدفوعة سنة 2018.

وأشارت الصحيفة إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية عارضت على مدار مدة طويلة خصم رواتب الأسرى من عائدات الضرائب، بحجة أن الخطوة ستؤدي لنقص كبير في قدرة السلطة الفلسطينية على تمويل أنشطتها.

يُذكر أن السلطة بدأت خلال الشهر الجاري الترتيب لتنفيذ خطة جديدة من أجل حل أزمة مخصصات الأسرى ولوقف الخصومات الإسرائيلية من عائدات الضرائب، إلا أنه من غير الواضح متى ستدخل هذه الخطة حيّز التنفيذ.


اقرأ/ي أيضًا: 

السلطة "تنبّش" في قانون الأسرى بحثًا عن مخرج

ترتيبات جديدة من السلطة لحل أزمة رواتب الأسرى