08-يونيو-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قرر المجلس الوزاري الأمني المصغر في "إسرائيل" تأجيل "مسيرة الأعلام" إلى يوم الثلاثاء المقبل، بشرط الاتفاق على مسار جديد.

اشترط الكابينيت الاتفاق على مسار جديد يتجنب الأحياء الفلسطينية

وأصدر "الكابينيت" قراره في أعقاب اجتماع عقده، مساء اليوم، حيث تقرر تأجيل المسيرة من يوم الخميس حتى يوم الثلاثاء، وإقامتها بعد الاتفاق بين شرطة الاحتلال والمنظمات اليهودية القائمة على مسار جديد يتجنب الأحياء الفلسطينية في القدس.

وهذه المسيرة تُقام بالعادة انطلاقًا من باب العمود وصولاً إلى حائط البراق، حيث تمر داخل القدس العتيقة. وكان مقررًا إقامتها يوم 28 رمضان، لكن صواريخ حركة حماس التي ضربت، آنذاك، مناطق في القدس المحتلة أدت لفض المسيرة.

وهددت "الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة" بالتدخل "إذا حاول الاحتلال إعادة الأوضاع لما كانت عليه قبل 11 مايو". ولذلك فإن جيش الاحتلال وجهاز "الشاباك" حذرا من السماح بهذه المسيرة، لأن ذلك سيؤدي لمواجهة عسكرية جديدة مع الفصائل.

اتخاذ قرار بنشر 7 سرايا من قوات "حرس الحدود" في القدس وداخل الخط الأخضر

وبحسب التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، فقد تم اتخاذ قرار بنشر 7 سرايا من قوات "حرس الحدود" في القدس وداخل الخط الأخضر، تحسبًا لاحتجاجات قوية على خلفية هذه المسيرة.

وأشارت القناة إلى أن جلسة "الكابينيت" شهدت "نقاشًا صاخبًا" اصطف فيه المستوى الأمني موحدًا ضد المستوى السياسي الذي أيد إجراء المسيرة.

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن بنيامين نتنياهو هو من يحرض على إجراء المسيرة، بهدف افتعال أزمة تحول دون تشكيل حكومة جديدة بدونه، وذلك بعد تحديد يوم الأحد القبل موعدًا للتصويت على الحكومة.


اقرأ/ي أيضًا: 

"معركة" حي الشيخ جراح.. القصة كاملة

فيديو | الشيخ جراح: قصة معركة مع الاستيطان في قلب القدس