01-فبراير-2022

اعتصام الكتلة الإسلامية في جامعة الخليل اليوم | فيسبوك

اعتصم طلبة ينتمون للكتلة الإسلامية في جامعة الخليل، الثلاثاء، احتجاجًا على تأجيل معرض طلبت الكتلة إقامته في الجامعة، متهمين إدارة الجامعة بالعمل لمنعهم من إقامة أي أنشطة للطلاب في الجامعة.

أوضح النجار، أن هناك "شواهد كثيرة" على وجود ضغوط لمنع إقامة أي نشاط للكتلة في الجامعة، واستجابة الجامعة لها

وقال منسق "الكتلة" في الجامعة بهاء النجار، إنه تقدم بطلب لإقامة معرض داخل الجامعة، فوافقت عمادة شؤون الطلبة، لكنها في اجتماع بين الطرفين يوم أمس، أبلغتها بوجوب تأجيل المعرض حتى يوم الثلاثاء المقبل "بحجج واهية" وفق وصفه.

وأفاد النجار بأن ممثلي إدارة الجامعة أخبروه في الاجتماع أنه "سيتم إحراجك أمام ضيوفك من الخارج لأننا لن ندخل أحدًا، ولن نوفر لك أي شيء، فوافقنا مكرهين على التأجيل".

وأضاف، أنه ينتظر الاجتماع مع إدارة الجامعة للاتفاق على إقامة المعرض يوم الثلاثاء المقبل، لكن بشرط تقديم تعهد بإقامته. وتابع: "نحن نعلم أن الجامعة لا تمانع، ومتأكدين أن هناك ضغوطًا خارجية على الجامعة لمنع إقامة أي نشاط للكتلة الإسلامية".

وأوضح النجار، أن هناك "شواهد كثيرة" على وجود ضغوط لمنع إقامة أي نشاط للكتلة في الجامعة، واستجابة الجامعة لها، "فهذا المعرض كان مفترضًا إقامته يوم الانطلاقة، ولكن حجة الجامعة كانت أن هناك مشاكل في الجامعات الأخرى ولا نريد أن تصل المشكلة لجامعة الخليل، ووافقنا على ذلك".

وأشار إلى رفض إدارة الجامعة نشاطات أخرى، مثل إقامة دوري كرة قدم، إذ وافقت الإدارة في البداية على إقامته، لكنها في يوم النشاط تراجعت بحجة عدم وجود مشرف رياضي لمتابعة النشاط.

 استغرب عميد شؤون الطلبة اتهام الكتلة الإسلامية، وقال: حتى لو كان هناك ضغط بالتأكيد الجامعة لن تستجيب له

ونوه النجار، أنهم يقدمون طلبات إقامة الفعاليات قبل أسبوع من موعدها، رغم أن القانون يُحدد 48 ساعة فقط، مبينًا أن الإدارة اشترطت اشتراء الضيافة للمعرض من كافتيريا الجامعة، في حين أن الكافتيريا رفضت البيع بذريعة وجود قرار من الإدارة.

في المقابل، استغرب عميد شؤون الطلبة في جامعة الخليل صلاح شروف اتهام الكتلة الإسلامية، وقال إن "للجامعة تاريخ وطني طويل وهي كبرى جامعات الوطن، حتى لو كان هناك ضغط بالتأكيد الجامعة لن تستجيب له"، مؤكدًا أن لجميع الأطر الطلابية الحق في ممارسة أي نشاط ترغبه، "ولكن وفق شروط".

وشدَّد شروف أن ما حدث بخصوص المعرض هو مجرد تأجيل بعد وصول كتب من وزارة التربية والتعليم العالي بتأجيل كافة النشاطات بسبب الإجراءات الصحية الناتجة عن التطورات الوبائية في الفترة الأخيرة.


اقرأ/ي أيضًا: 

إطلاق نار على طلبة في طوباس

منظمة العفو الدولية: "إسرائيل" تمارس الفصل العنصري تجاه الفلسطينيين